مدونة الحامدية

مدونة الحامدية

الخميس، 15 يوليو 2010

قبيلة الحوامد في الجزائر

( بسكره بلاد العرب والمورخين ) هذه الصوره احد اسواق الجزائر القديمه





(الحوامد في الجزائر البعض تعود في اصولها الى قبائل بني سليم والبعض الاخر الى الاشراف )



أهم العروش المكونة لمدينة بوسعادة ولاية المسيلة.اصلهم من العرب الهلا لين ولهم بلدية تسمى باسمهم أي بلدية الحوامد وتبعد حوالي 07 كلم عن بوسعادةيمتاز عرش الحوامد بالشهامة والكرم





اللحوامد من، بنو سليم و يرجعون الى نسب السيد امعمر بن سليمان هو الذي انتقل من تونس إلى الجزائر ومعه اثنا عشره رجل فمنهم المسمى زياد وعكرمة ورزين





يعود نسب عرش الحوامد الى الحسن بن الحسن بن فاطمة الزهراء محمد زروق بن محمدبن مسعود بن مسعود الحامددفن في قلال1251ه. بن احمد بن ثابت بن مبروك بن خليفة بن عمران بن مرات.دفن في واد الشعير بالحضنة.بن
سعيد بن حامد بن لقمان بن عمر بن ادريس بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن فاطمة الزهراء (.نسب عرش الحوامد


ضاحية بوسعادة _الرمانة )

يمتاز عرش الحوامد بالكرم والجود والشهامة واهله يمتازون باطيبة والعفوية حب الخير ويزخر عرش الحوامد بمجاهدين وشهداءشاركو في الثورة من المجاهدين الحاج النوي

لحويبي .الحاج المسعود لحميدي.عيسى بن سالم.... والعقيد محمد شعباني عين قائدا. للولاية السادسة في عرش الحوامدفي شهر جويلية عام1959م





26 التعليقات:

faycalef74 يقول...

السلام عليكم انا من اسرة حامدي الشريف ومن عائلة احمد الزروق هده الشجرة غير صحيحة فليس فيها ثابت ولا مبروك ولا خليفة ولا عمران.والشيخ علي المدعو مرات دفين واد الشعير.هو جدي وعائلته بسطيف واسمه علي وليس مرات ولا يجوز ان ينسب احد الى غير مواليه لقول النبي صلى الله عليه وسلم.فما بالك باهل البيت رضوان الله عليهم

faycalef74 يقول...

السلام عليكم انا من اسرة حامدي الشريف ومن عائلة احمد الزروق هده الشجرة غير صحيحة فليس فيها ثابت ولا مبروك ولا خليفة ولا عمران.والشيخ علي المدعو مرات دفين واد الشعير.هو جدي وعائلته بسطيف واسمه علي وليس مرات ولا يجوز ان ينسب احد الى غير مواليه لقول النبي صلى الله عليه وسلم.فما بالك باهل البيت رضوان الله عليهم

Unknown يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
Rachidos INGM يقول...

الحوامد هم إحدي عروش القبائل العربية الكبري الممتدة في العديد من الدول العربية خاصة في دول شمال إفريقيا كتونس ،ليبيا بنسبة كبيرة إضافة إلي الجزائر و الغرب و موريطانيا وهم من الاشراف من نسل فاطمة الزهراء وسمي الحوامد بهذا الاسم نسبة الى جدهم الامير الحامد نور الدين الشارف الذي عاش في زمن السلاجقة في نهاية العهد العباسي حيث إنبثقو من قبيلة بنو سليم التي إنتقلت من نجد بالحجاز إلي إفريقيا ما سمي بالزحف السليمي فيما بعد حوالي القرن السادس ميلادي الذي أرخه إبن خلدون بالتفصيل في كتابه الشهير " المقدمة" حيث نركز في بحثنا هذا علي حوامد الجزائر الذين يرجعون الى نسب السيد امعمر بن سليمان الذي انتقل من تونس إلى الجزائر ومعه اثنا عشره رجل فمنهم المسمى زياد وعكرمة ورزين...الخ.

و يتوزع الحوامد حاليا في عدة ولايات جزائرية ، نذكر من بينها حوامد بوسعادة بالمسيلة بعين الرمانة ، حوامد سطيف ، حوامد البويرة بضواحي دائرة برج اخريص المنحدرين من حوامد بوسعادة......الخ.

يمتاز عرش الحوامد بالكرم والجود والشهامة واهله يمتازون باطيبة والعفوية حب الخير ويزخر عرش الحوامد بمجاهدين وشهداءشاركو في الثورة من المجاهدين الحاج النوي (بوسعادة), قالم السعداوي وجفال عبد العزيز (برج أخريص).

لحويبي .الحاج المسعود لحميدي.عيسى بن سالم...الخ. بدون أن ننسي المجاهد الكبير العقيد محمد شعباني الذي تولي قيادة الولاية السادسة في جويلية عام 1959م.

هذا وتبقى كل هته المعلومات قابلة للتحقيق والنقاش مقارنة بالوقائع التارخية الموثقة وإستنادا للروايات الشعبية المتوارثة عبر الأجيار للم شمل شتي قبائل الحوامد في الجزائر خاصة وبالعالم العربي عامتا وإستدراك الحلقات المفقودة لهذا اللإرث التاريخي.

.................وشكرا.................

Rachidos INGM يقول...

الحوامد هم إحدي عروش القبائل العربية الكبري الممتدة في العديد من الدول العربية خاصة في دول شمال إفريقيا كتونس ،ليبيا بنسبة كبيرة إضافة إلي الجزائر و المغرب و موريطانيا وهم من الاشراف من نسل فاطمة الزهراء وسمي الحوامد بهذا الاسم نسبة الى جدهم الامير الحامد نور الدين الشارف الذي عاش في زمن السلاجقة في نهاية العهد العباسي حيث إنبثقو من قبيلة بنو سليم التي إنتقلت من نجد بالحجاز إلي إفريقيا ما سمي بالزحف السليمي فيما بعد حوالي القرن السادس ميلادي الذي أرخه إبن خلدون بالتفصيل في كتابه الشهير " المقدمة" حيث نركز في بحثنا هذا علي حوامد الجزائر الذين يرجعون الى نسب السيد امعمر بن سليمان الذي انتقل من تونس إلى الجزائر ومعه اثنا عشره رجل فمنهم المسمى زياد وعكرمة ورزين...الخ.

و يتوزع الحوامد حاليا في عدة ولايات جزائرية ، نذكر من بينها حوامد بوسعادة بالمسيلة بعين الرمانة ، حوامد سطيف ، حوامد البويرة بضواحي دائرة برج اخريص المنحدرين من حوامد بوسعادة......الخ.

يمتاز عرش الحوامد بالكرم والجود والشهامة واهله يمتازون باطيبة والعفوية حب الخير ويزخر عرش الحوامد بمجاهدين وشهداءشاركو في الثورة من المجاهدين الحاج النوي (بوسعادة), قالم السعداوي وجفال عبد العزيز (برج أخريص).

لحويبي .الحاج المسعود لحميدي.عيسى بن سالم...الخ. بدون أن ننسي المجاهد الكبير العقيد محمد شعباني الذي تولي قيادة الولاية السادسة في جويلية عام 1959م.

هذا وتبقى كل هته المعلومات قابلة للتحقيق والنقاش مقارنة بالوقائع التارخية الموثقة وإستنادا للروايات الشعبية المتوارثة عبر الأجيار للم شمل شتي قبائل الحوامد في الجزائر خاصة وبالعالم العربي عامتا وإستدراك الحلقات المفقودة لهذا اللإرث التاريخي.

.................وشكرا.................

Rachidos INGM يقول...

لحوامد هم إحدي عروش القبائل العربية الكبري الممتدة في العديد من الدول العربية خاصة في دول شمال إفريقيا كتونس ،ليبيا بنسبة كبيرة إضافة إلي الجزائر و المغرب و موريطانيا وهم من الاشراف من نسل فاطمة الزهراء وسمي الحوامد بهذا الاسم نسبة الى جدهم الامير الحامد نور الدين الشارف الذي عاش في زمن السلاجقة في نهاية العهد العباسي حيث إنبثقو من قبيلة بنو سليم التي إنتقلت من نجد بالحجاز إلي إفريقيا ما سمي بالزحف السليمي فيما بعد حوالي القرن السادس ميلادي الذي أرخه إبن خلدون بالتفصيل في كتابه الشهير " المقدمة" حيث نركز في بحثنا هذا علي حوامد الجزائر الذين يرجعون الى نسب السيد امعمر بن سليمان الذي انتقل من تونس إلى الجزائر ومعه اثنا عشره رجل فمنهم المسمى زياد وعكرمة ورزين...الخ.

و يتوزع الحوامد حاليا في عدة ولايات جزائرية ، نذكر من بينها حوامد بوسعادة بالمسيلة بعين الرمانة ، حوامد سطيف ، حوامد البويرة بضواحي دائرة برج اخريص المنحدرين من حوامد بوسعادة......الخ.

يمتاز عرش الحوامد بالكرم والجود والشهامة واهله يمتازون بالطيبة والعفوية حب الخير ويزخر عرش الحوامد بمجاهدين وشهداءشاركو في الثورة من المجاهدين الحاج النوي (بوسعادة), قالم السعداوي وجفال عبد العزيز (برج أخريص).

لحويبي .الحاج المسعود لحميدي.عيسى بن سالم...الخ. بدون أن ننسي المجاهد الكبير العقيد محمد شعباني الذي تولي قيادة الولاية السادسة في جويلية عام 1959م.

هذا وتبقى كل هته المعلومات قابلة للتحقيق والنقاش مقارنة بالوقائع التارخية الموثقة وإستنادا للروايات الشعبية المتوارثة عبر الأجيار للم شمل شتي قبائل الحوامد في الجزائر خاصة وبالعالم العربي عامتا وإستدراك الحلقات المفقودة لهذا اللإرث التاريخي.

.................وشكرا.................

رد

Rachidos INGM يقول...

الحوامد هم إحدي عروش القبائل العربية الكبري الممتدة في العديد من الدول العربية خاصة في دول شمال إفريقيا كتونس ،ليبيا بنسبة كبيرة إضافة إلي الجزائر و المغرب و موريطانيا وهم من الاشراف من نسل فاطمة الزهراء وسمي الحوامد بهذا الاسم نسبة الى جدهم الامير الحامد نور الدين الشارف الذي عاش في زمن السلاجقة في نهاية العهد العباسي حيث إنبثقو من قبيلة بنو سليم التي إنتقلت من نجد بالحجاز إلي إفريقيا ما سمي بالزحف السليمي فيما بعد حوالي القرن السادس ميلادي الذي أرخه إبن خلدون بالتفصيل في كتابه الشهير " المقدمة" حيث نركز في بحثنا هذا علي حوامد الجزائر الذين يرجعون الى نسب السيد امعمر بن سليمان الذي انتقل من تونس إلى الجزائر ومعه اثنا عشره رجل فمنهم المسمى زياد وعكرمة ورزين...الخ.

و يتوزع الحوامد حاليا في عدة ولايات جزائرية ، نذكر من بينها حوامد بوسعادة بالمسيلة بعين الرمانة ، حوامد سطيف ، حوامد البويرة بضواحي دائرة برج اخريص المنحدرين من حوامد بوسعادة......الخ.

يمتاز عرش الحوامد بالكرم والجود والشهامة واهله يمتازون بالطيبة والعفوية حب الخير ويزخر عرش الحوامد بمجاهدين وشهداءشاركو في الثورة من المجاهدين الحاج النوي (بوسعادة), قالم السعداوي وجفال عبد العزيز (برج أخريص).

لحويبي .الحاج المسعود لحميدي.عيسى بن سالم...الخ. بدون أن ننسي المجاهد الكبير العقيد محمد شعباني الذي تولي قيادة الولاية السادسة في جويلية عام 1959م.

هذا وتبقى كل هته المعلومات قابلة للتحقيق والنقاش مقارنة بالوقائع التارخية الموثقة وإستنادا للروايات الشعبية المتوارثة عبر الأجيار للم شمل شتي قبائل الحوامد في الجزائر خاصة وبالعالم العربي عامتا وإستدراك الحلقات المفقودة لهذا اللإرث التاريخي.

.................وشكرا.................

Rachidos INGM يقول...

#الحوامد_ذاكرة_تاريخ_وعراقة

الحوامد هم إحدى عروش القبائل العربية الكبرى الممتدة في العديد من الدول العربية كالعراق ، الحجاز ، اليمن ، الأردن خاصة في دول شمال إفريقيا كتونس ،ليبيا بنسبة كبيرة إضافة إلي الجزائر و المغرب و موريطانيا وهم من الاشراف من نسل فاطمة الزهراء وسمي الحوامد بهذا الاسم نسبة الى جدهم الامير الحامد نور الدين الشارف ( من الأشراف) الذي عاش في زمن السلاجقة في نهاية العهد العباسي ويقال أنه سمي بالحامد لكثرة عبادته وقيل لكثرة سجوده ، كما أن الحوامد ينتسبون أيضا إلى أبو بكر الصديق رضي الله عنه عن طريق قبيلة بنو سليم التي إنتقلت من نجد بالحجاز إلي إفريقيا ما سمي بالزحف السليمي فيما بعد حوالي القرن السادس ميلادي الذي أرخه إبن خلدون بالتفصيل في كتابه الشهير " المقدمة" حيث نركز في بحثنا هذا علي حوامد الجزائر الذين يرجعون الى نسب السيد امعمر بن سليمان (نسل أبو بكر الصديق) الذي انتقل من تونس إلى الجزائر ومعه اثنا عشره رجل فمنهم المسمى زياد وعكرمة ورزين ...الخ

و يتوزع الحوامد حاليا في عدة ولايات جزائرية ، نذكر من بينها حوامد بوسعادة بالمسيلة بعين الرمانة ، حوامد سطيف ، حوامد البويرة بضواحي دائرة برج اخريص المنحدرين من حوامد بوسعادة، حوامد بسكرة ، حوامد المدية......الخ

حوامد بوسعادة : حوامد بوسعادة تعود في أصولها إلى قبائل بني سُليم، والبعض الآخر إلى الأشراف، فالحوامد من بني سُليم يرجعون إلى نسب السيد امعمر بن سليمان الذي انتقل من تونس إلى الجزائر.
أما الأشراف فيعود نسبهم إلى محمد زروق بن محمد بن مسعود بن مسعود الحامد بن أحمد بن ثابت بن مبروك بن خليفة بن عمران بن مرات (دفين واد الشعير بالحضنة).بن سعيد بن حامد بن لقمان بن عمر بن إدريس بن عبد الله بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء.
حوامد برج أخريص : لا يختلف إثنان من أبناء حوامد برج أخريص في الرواية الشعبية المنتقلة عبر أجدادهم في أن أصولهم تعود إلى جدهم حامد الحامدي الذي قدم من حوامد بوسعادة ( الرمانة بالتحديد ) حوالي 1600م وإستقر بمنطقة أولاد سالم بضواحي برج أخريص بالبويرة حيث تزوج بهذه المنطقة وورث عن طريق زوجته أراضي واسعة ، كما وأنجب الكثير من الأبناء الذين اخذو فيما بعد عدة تفرعات ، نذكر منها : " أولاد سعيد " : نسبة إلى قالم بن سعيد بن الحامدي , " البراكنية ": نسبة إلى بركان بن الحامدي....إلخ

يمتاز عرش الحوامد بالكرم والجود والشهامة واهله يمتازون بالطيبة والعفوية، حب الخير ويزخر عرش الحوامد بمجاهدين وشهداء شاركو في الثورة من المجاهدين الحاج النوي (بوسعادة), قالم السعداوي وجفال عبد العزيز (برج أخريص)

لحويبي .الحاج المسعود لحميدي.عيسى بن سالم...الخ. بدون أن ننسي المجاهد الكبير العقيد محمد شعباني الذي تولي قيادة الولاية السادسة في جويلية عام 1959م.

هذا وتبقى كل هته المعلومات قابلة للتحقيق والنقاش مقارنة بالوقائع التارخية الموثقة وإستنادا للروايات الشعبية المتوارثة عبر الأجيار للم شمل شتي قبائل الحوامد في بالجزائر خاصة وبالعالم العربي عامتا وإستدراك الحلقات المفقودة لهذا اللإرث التاريخي.

.................وشكرا.................
Rachid KALEM

أبو عبد الله حذيفة يقول...

السلام عليكم
على حسب علمي يوجد عرش الحوامد في ولاية المدية أي في منطقة مابين سبت عزيز و تيسمسيلت منطقة تسمى عين البيضاء

Unknown يقول...

كي تتفاهموا عرشنا وين خبروووني

Hamada يقول...

هههه والله مني فهم.حجا انا من بوسعاد واصل نتعي من رومانة وانا من حوامد هادا واش عراف انا

Unknown يقول...

أنا من عرش الحوامد بلدية برج أخريص ولاية البويرة وتقول الروايات أن أصلها من بلدية الحوامد التابعة لبوسعادة وأن رجل من عرش الحوامد لبوسعادة قدم لبلدية برج اخريص ولاية البويرة إستطاع هنا وتزوج وبعدها سمية بعرش الحوامد التابعة لبرج أخريص

jazayri يقول...

السلام عليكم أخي، أنا أيضا حامدي من عائلة بلعباسي ويهمني كثيرا معرفة الشجرة العائلية، فهل تملكونها ؟ أرجو الاتصال بي mahmoudbelabbassi@gmail.com

Unknown يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا انتمي الى عرش الحوامد لكن عرشنا استقر في مليانة ولدينا زاوية قرآنية في مليانة. وعرشنا الان مستقر في قصر البوخاري ولاية المدية واذا اردتم التاكد ابحث عن الامام احمد شارف رحمة الله عليه هو من عرشنا ابحث عن نسبه فهو مدون ومختوم عليه من طرف قضاة الجزائر وفقا لوثيقة كانت عنده

Unknown يقول...

الشّيخ محمّد شارف

اسمه ونسبه الشّريف:

الشّيخ شارف هو محمّد بن عبد القادر بن الحاج بن عبد القادر بن الحاج المدني بن الحاج بن حليمة بن رابح بن عواز بن زيان بن إبراهيم بن حامد الشّارف بن يعقوب الشّريف بن محمّد بن أحمد بن عبدالله بن عبدالخالق بن اعلي بن عبدالقادر بن عامر بن رحو بن مصباح بن صالح بن اسعيد بن محمّد بن عبدالله بن محمّد بن مولانا اسليمان بن عبدالله الكامل بن محمّد بن إدريس دفين فاس بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن مولانا عليّ بن أبي طالب كرّم الله وجهه زوج السيّدة فاطمة الزّهراء رضي الله عنها بنت سيّدنا رسول الله صلّى الله عليه وآله وصحبه وسلّم.

إثبات نسبه الشّريف:

يقول الشيخ رحمه الله في هذا الصّدد: [ثبت عندي في وثيقة هي عندي مرقّمة بتاريخ 1212هـ، تشتمل على شهود بها، يبلغ عددهم 25 شاهدًا مسنِّين مزَكِّين من طرف قاضي الجزائر العاصمة، واضعين عليها خطوط أيديهم مختومة بختم قاضي الجزائر العاصمة، ويشهدون كلّهم أنّ جدّنا الحاج عبد القادر بن الحاج المدني المذكور آنفًا، هو من أولاد حامد الشّارف المعروفة سلسلته الشّريفة باتفاق المسنين من أهل بلده على أنّه حسني من ذرية الحسن بن عليّ بن أبي طالب، نجل فاطمة الزّهراء بنت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم. وبما أنّ النّاس مؤتمنون على أنسابهم ـ كما جاء في الأثر النّبويّ ـ فقد سجّلتُ نسبي هذا، والله على ما أقول شهيد].

دخول أسلافه إلى الجزائر:

يقول الشّيخ شارف: [إنّ أوّل مَن دخل المغرب ونزل تلمسان هو مولانا سليمان ـ كما صحّحه الحلبي وابن الرّبيع العلمي ـ اعتمادًا على ما للنّوفلي وابن خلدون وابن أبي زرع وغيرهم

Unknown يقول...

الشّيخ محمّد شارف

اسمه ونسبه الشّريف:

الشّيخ شارف هو محمّد بن عبد القادر بن الحاج بن عبد القادر بن الحاج المدني بن الحاج بن حليمة بن رابح بن عواز بن زيان بن إبراهيم بن حامد الشّارف بن يعقوب الشّريف بن محمّد بن أحمد بن عبدالله بن عبدالخالق بن اعلي بن عبدالقادر بن عامر بن رحو بن مصباح بن صالح بن اسعيد بن محمّد بن عبدالله بن محمّد بن مولانا اسليمان بن عبدالله الكامل بن محمّد بن إدريس دفين فاس بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن مولانا عليّ بن أبي طالب كرّم الله وجهه زوج السيّدة فاطمة الزّهراء رضي الله عنها بنت سيّدنا رسول الله صلّى الله عليه وآله وصحبه وسلّم.

إثبات نسبه الشّريف:

يقول الشيخ رحمه الله في هذا الصّدد: [ثبت عندي في وثيقة هي عندي مرقّمة بتاريخ 1212هـ، تشتمل على شهود بها، يبلغ عددهم 25 شاهدًا مسنِّين مزَكِّين من طرف قاضي الجزائر العاصمة، واضعين عليها خطوط أيديهم مختومة بختم قاضي الجزائر العاصمة، ويشهدون كلّهم أنّ جدّنا الحاج عبد القادر بن الحاج المدني المذكور آنفًا، هو من أولاد حامد الشّارف المعروفة سلسلته الشّريفة باتفاق المسنين من أهل بلده على أنّه حسني من ذرية الحسن بن عليّ بن أبي طالب، نجل فاطمة الزّهراء بنت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم. وبما أنّ النّاس مؤتمنون على أنسابهم ـ كما جاء في الأثر النّبويّ ـ فقد سجّلتُ نسبي هذا، والله على ما أقول شهيد].

دخول أسلافه إلى الجزائر:

يقول الشّيخ شارف: [إنّ أوّل مَن دخل المغرب ونزل تلمسان هو مولانا سليمان ـ كما صحّحه الحلبي وابن الرّبيع العلمي ـ اعتمادًا على ما للنّوفلي وابن خلدون وابن أبي زرع وغيرهم

Unknown يقول...

الشّيخ محمّد شارف

اسمه ونسبه الشّريف:

الشّيخ شارف هو محمّد بن عبد القادر بن الحاج بن عبد القادر بن الحاج المدني بن الحاج بن حليمة بن رابح بن عواز بن زيان بن إبراهيم بن حامد الشّارف بن يعقوب الشّريف بن محمّد بن أحمد بن عبدالله بن عبدالخالق بن اعلي بن عبدالقادر بن عامر بن رحو بن مصباح بن صالح بن اسعيد بن محمّد بن عبدالله بن محمّد بن مولانا اسليمان بن عبدالله الكامل بن محمّد بن إدريس دفين فاس بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن مولانا عليّ بن أبي طالب كرّم الله وجهه زوج السيّدة فاطمة الزّهراء رضي الله عنها بنت سيّدنا رسول الله صلّى الله عليه وآله وصحبه وسلّم.

إثبات نسبه الشّريف:

يقول الشيخ رحمه الله في هذا الصّدد: [ثبت عندي في وثيقة هي عندي مرقّمة بتاريخ 1212هـ، تشتمل على شهود بها، يبلغ عددهم 25 شاهدًا مسنِّين مزَكِّين من طرف قاضي الجزائر العاصمة، واضعين عليها خطوط أيديهم مختومة بختم قاضي الجزائر العاصمة، ويشهدون كلّهم أنّ جدّنا الحاج عبد القادر بن الحاج المدني المذكور آنفًا، هو من أولاد حامد الشّارف المعروفة سلسلته الشّريفة باتفاق المسنين من أهل بلده على أنّه حسني من ذرية الحسن بن عليّ بن أبي طالب، نجل فاطمة الزّهراء بنت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم. وبما أنّ النّاس مؤتمنون على أنسابهم ـ كما جاء في الأثر النّبويّ ـ فقد سجّلتُ نسبي هذا، والله على ما أقول شهيد].

دخول أسلافه إلى الجزائر:

يقول الشّيخ شارف: [إنّ أوّل مَن دخل المغرب ونزل تلمسان هو مولانا سليمان ـ كما صحّحه الحلبي وابن الرّبيع العلمي ـ اعتمادًا على ما للنّوفلي وابن خلدون وابن أبي زرع وغيرهم

Unknown يقول...

الشيخ محمد الشارف رحمه الله الذي كان يقطن بباب الواد هو حامدي من حوامد جنوب غرب مدية ا
عرش الحوامد متواجد بعد بلدية سبت عزيز الى حدود تسمسيلت ويمتد الى دراق

أبو عبد الله حذيفة يقول...

عرش الحوامد موجود في منطقة مابين سبت عزيز و منطقة تيسمسيلت و هم منحصرون في أربعة ألقاب و هم عائلة بن عيش و عائلة نقازي و عائلة جبار و عائلة حاكم

لخضر يقول...

يوجد أيضا عائلة قصب و هم يقطنون في سبت عزيز و دراق و الخربة

Unknown يقول...

انا بن عيش عبظ الرحمان حامدي من تيارت

Unknown يقول...

اكدب علي روحك اصل حامدي من كوكب زوحل أسأل تاريخ يروي لك قصة

Unknown يقول...

ماهي عائلات التابعه لعرش حواكد

Unknown يقول...

ماهي العائلات التابعه لعرش حوامد

الجزء الرابع يقول...

يوجد عائلة بوزاغو من قبيلة الحوامد

Rachidos INGM يقول...

السلام عليكم أخي كيف يمكنني التواصل معكم أخي أنا ايضا جدي مرات

إرسال تعليق





سمعت بغداد تناشدني-حسام الرسام


انشودة ادا قال العراق.


طلي علينا يا حريه فلسطين الجريحه تنادي وين العربي يشوف ولادي


مؤسسة الاحفاد الاعلامية - تقدم - نشيد حي الله الرجال النقشبندية


-كلمات الأغنية

يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي -------------------------- باش لي جيتو واش قولكم **** في اللي الذي خليتو سالم ع العقاب شايع صيته **** يوم البراز --------------------------- يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ---------------------------- ماضا ركب من عودة وما **** ضا لحق من شابة خندودة تتزعوط الاعراش من باروده **** كواي في الفرسان بالمفتولي ---------------------------- يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ----------------------------- ماضا ركب متعني **** دايم على قرن الجواد يغني ما اصعب فراقك يا عزيزي حني **** مقابيس نارك ما بغوا يطفولي ---------------------------- يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ------------------------------
ماضا ركب من ساسة **** يوم البراز ماضا يبيع براسه اذا زغرتت مكحول هذب نعاسه **** تعيط تنادي وينهو مخلولي ---------------------------- يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ----------------------------
فيكمشي منهو يركب **** فيكمشي منه يخفي الستر ناوي فيكمشي منهوعلى الصبر يلاوي**** نصدق عليه محبتي ووصولي ----------------------------
يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ------------------------------ ما غاضنيش حالي **** ما غاضنيش فتنو نهار مشالي لو كان قتله حر دمه غالي **** نصدق عله محبتي ووصولي -------------------------------- يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ---------------------------------- =============================================== ياخيل سالم باش روحتولي وبأي الوجوه تقابلو .. قولولي في إطار ما سبق الحديث عنه حول تفشي عادات الحرب والإغارة في تقاليد وحياة البداوة وفي إطار ما سبق الإشارة إليه من انتشار ظاهرة الصفوفية في أواخر القرن التاسع عشر وحيث لم تكن الحدود الحالية موجودة ، كانت القبائل والمواطنين ينتقلون ويرتحلون حيث شاءوا، وأحياناً تحصل معارك نتيجة الخلاف على الكلأ أو الماء أو المراعي أو غيرها. وذات مرة غزت إحدى القبائل الموجودة داخل الحدود التونسية الآن وربما من قبيلة " ورغمة " وساقت إبل وحيوانات من الحوامد ثم ( الفزع ) إي توجهت مجموعة من الحوامد بقيادة فارس مشهور إسمه " سالم بيزو " ( وهو جد عائلة " قديم " المعروفة )، وبعد معركة كبيرة قتل الفارس ( سالم ) المذكور ، وعندما رجعت المجموعة إلى قرية ( تيركت ) مقر الحوامد وهي تقع على سفح جبل يحميها وادي سحيق ويقابلها جبل آخر بمجرد أن يطل أحد يراه سكان القرية ( التي هي اليوم مهجورة ) وعندما بانت المجموعة القادمة، تفحصها سكان القرية عبر الوادي وكان من بينهم والد سالم المذكور، فناداهم بيت الشعر المذكور : يا خيل سالم باش روحتولي وبأي الوجوه تقابلو .. قولولي وقد عرف والد القتيل موت أبنه لأنه لم يراه منتصباً على فرسه بل كان مطروحاً على ظهره. بهذا البيت استطاع ذلك الشيخ أن يفجر في تلك القوة الحماس لأخذ الثأر واسترجاع حيواناتهم، وذلك ما حصل فعلاً. المصدر من موقع و منتديات دريكيمو العالمية DRIKIMO.COM ========================================================

أغنية من التراث الأصيل – ياخيل سالم للمطربة التونسية صليحة

iv dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">

إيقاظ الوسنان في فضائل أهل عُمان - للشيخ المقبالي

رسالة الإسلام ، خطبة الجمعة للشيخ علي الحامدي

div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">

خليفة الحامدي شاعر من سلطنة عمان - قصيدة المطر

قصيدة الشاعر يوسف الكمالي بمهرجان دبا التراثي 2012

div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">

قصيدة مؤثرة قالها معمر القذافي قبل وفاته

div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">

ألمنشد عبد القادر الحامدي من العراق

قصيدة ( عُمان ) للسيد فاتك بن فهر آل سعيد

اسطورة الشهيد صدام حسين المجيد - ألشاعر داود بن سليمان ألشحي

أصالة نصري- تبقى فلسطين عربيه

كتاب وشعراء قبيلة الحوامد

صندوق المحادثه