مدونة الحامدية

مدونة الحامدية

الخميس، 15 يوليو 2010

قبائل ألحوامد في ألمغرب العربي واماكن وجودههم

( مدينة السوس ألعريقه)


قبائل ألحوامد في ألمغرب العربي واماكن وجودههم

في الدار البيضاء واكثر تواجهم في مدينة السوس وفي زاوية الفجيج

الحوامد في المغرب البعض من اصول سليمه والبعض ألاخر من الاشراف


الحوامد،اللي تعود في أصولها إلى قبائل بنو سليم التي استقرت في بلدان المغرب العربي بعد هجرتها إليه في القرن الخامس الهجري، ويتجاوز ((عدد سكان الحوامد 4000 نسمة، وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن الجد الأول لهذه القبيلة هو " حامد بن وشاح .

( تقول بعض الرويات ا ن في زوايا فجيج في المغرب) أن الحوامد واولاد محمود

بانهم يرجعون الى سيدي محمود بن سيدي معمر ابو عاليه بن سليمان وهم من الساده الاشراف البكريهومن اصول بكريه وايضا
كل من يرجع اليهم من عرب قبيله الحرابه والحوامد وكدالك اولاد طالب والفياصله



تقرير بسيط عن منطقة السوس)


السوس هي منطقة جغرافية تقع جنوب المغرب وتنتمي إلى جهة سوس ماسة درعة.سكانها من الأمازيغ "الشلوح" ,ثمتل ربع مساحة المملكة
تشتهر بتواجد غابات الأركان النادر كما تشتهر أيضا بالسياحة حيث ثمتل
أكادير وهي عاصة سوس :العاصمة السياحية للمغرب

السوس ، فأرض تضم من المدارس القرءانية والعلمية ما لا يحصيه إلا الله ، جديرة أن تسمى أرض القرءان الكريم ، والرجال العلماء الذين خرجوا من رحمها جعلوها قمينة أن تكون سوس العالمة حقا ، فسقاها مزن ربي غدوا ورواحا ، وحيى الله أرضها من ثرى ضم الجبال الشوامخ من الأئمة



(احد معالم السوس من قبيلة الحوامد )


قبيلة ايت حامد))



قبيلة سوسية، تقع في جبال الأطلس الصغير الغربي، وتحدها شرقا قبيلة أيت صواب، وشمالا قبيلة أيت وادريم، وتحيط بها غربا وجنوبا قبيلة إداكوارسموك التابعة لاتحادية قبائل إداولتيت
ومن قرى هذه القبيلة
العربا نايت احماد
أيت الطالب
أزاريف

(( معالم قبيلة ايت حامد))


أعلام قبيلة أيت حامد

فيما يلي لائحة أعلام هذه القبيلة منقولة
من كتاب المعسول لللعلامة المختار السوسي

القرن العاشر الهجري))

أبو القاسم بن الغازي الازاريفي الحامدي : نزيل الحرمين محمد بن الحسن الازاريفي : نزيل ويجان جد الاسرة الازاريفية الويجانية توفي سنة 1000هـعلي بن محمد بن عبدالعزيز التيلكاتي الحامدي : علامة نزيل أقـاسعيد بن علي بن محمد بن عبدالعزيز التيلكاتي الحامدي : ابنه، شاعر من كتاب أبي العباس الاعرج السعدي توفي سنة 973هـ

السعدي توفي سنة 973هـ عبدالرحمن بن علي بن محمد بن عبدالعزيز التيلكاتي الحامدي : أخوه صوفي توفي سنة 984ه ـاحمد بن سعيد بن علي بن محمد بن عبدالعزيز التيلكاتي الحامدي : أديب شاعر كوالده توفي في 999هـ



القرن 11 الهجري))

محمد بن الأديب سعيد التيلكاتي الشاعر : من تلك الأسرة المباركة، فقيه نبيل ا لحسن بن الأديب سعيد التيلكاتي : أخوه، الرئيس ايام بودميعة، الفقيه كأهله توفي سنة 1033هـعبدالرحمن بن محمد بن الأديب سعيد التيلكاتي الشاعر : ابن المتقدم عالم خاشع توفي مقتولا سنة 1023هـعلي بن محمد بن الأديب سعيد التيلكاتي الشاعر : أخوه، علامة مفتي ظريف وذكي وقور تولي قضاء الجماعة بإيليغ توفي سنة 1043هـ
عبدالرحمن بن علي بن محمد بن الأديب سعيد التيلكاتي الشاعر : ابنه، فقيه كريم مفتي مذكور كأهله و تيلوكات من قرى أيت حامد وربما يسكن هؤلاء غيرها من قرى جزولة********************

********************احمد بن بلقاسم بن الغازي الحامدي الأزاريفي : ورث العلم عن والده فكان أحد أفراد اسرته العلماءمحمد بن احمد بن بلقاسم بن الغازي الحامدي الأزاريفي : ابنه، عالم اديب ناثر شاعر، تصدى لما يخلق له، فثار في تلمسان على الترك فقتل في أواسط هذا القرن 11 الهجريمحمد بن بلقاسم بن الغازي الحامدي الأزاريفي : عمه، عالم أمين توفي سنة 1026هـ عبدالرحمن بن محمد بن محمد بن بلقاسم بن الغازي الحامدي الأزاريفي : حفيده، عالم كريم حاتمي وقته، توفي سنة 1084هـ

عبدالرحمن بن الحسن : اخو محمد النازل بويجان كأخيه، عالم مدرس جليل مخرج، أصل هناك عقبا وعلما في أحفاده معروفون توفي سنة 1008هـوأزاريف قرية هناك تعرب الكلمة أحيانا فيقال في النسب الشبي وذلك لا ينبغي – كلام المختار السوسي


داود بن عبدالله الحامدي : علامة حيسوبي مدرس توفي سنة 1046هـمحمد بن موسى الحامدي : المشهور بالأديب فقيه موثق مشارك نزل بمراكش توفي سنة 1047هـيحيى بن محمد : قاضي إفران، عالم عال متمكن نوازليابو بكر بن احمد بن سعيد الجزولي : مدرس بمراكش ولعله نشأ بسوس أو ولد فيه، له عناية بالأسانيد محمد بن عبدالرحمن بن الحسن الحامدي : المشهور بالسوق، اشتهر بمؤلفاته




القرن 12 الهجري))

امحمد بن يحيى الازاريفي : من الاسرة الازاريفية العالمة الصالحة، علامة جهبذ مدرس مخرج مسند مؤلف مع صلاح كثير وارشاد لطبقات الناس زمع شهرة فائقة توفي سنة 1164هـاحمد بن امحمد بن يحيى الازاريفي : ابنه، عالم جيد خلف والده في مركزه فاتصف بكل أوصافه عبدالرحمن بن محمد الازاريفي : من النازلين بويجان، عالم صوفي كبير الشأن عالي الكعب عبدالله الازاريفي الحامدي : عالم بياني عربي فصيح له مقامة تشهد ببراعته*************************محمد بن احمد بن علي التيلكاتي الحامدي : من الاسرة التيلكاتية العالمة، مفتي ذو شهرة كبرى ورثها عن أهله
عبدالله بن يحيى الحامدي : عالم حسن ترجم البردة الى الشلحة فأداها أداء حسنا



القرن 13 الهجري))


محمد بن احمد بن امحمد بن يحيى الازاريفي : من الاسرة العالمة الكبرى، عالم طائر الصيت في النوازل، يكاتب فيما اشكل على غيره توفي سنة 1233هـ**********************احمد الحامدي : نزيل سكتانة بالمشارطة، عالم مدرس مخرج مفتي مرشد توفي سنة 1209ه ـسعيد الشليح الجزولي : من كتاب السلطان سيدي محمد بن عبدالله العلوي، من قبيلة أيت حامد، شاعر كبير له ذكر في حاشية السلطان المذكور توفي بعد 1205هـ


القرن 14 الهجري))


أحمد الأزاريفي الحامدي
الحسين بن احمد الأزاريفي الحامدي : ابن السابق

محمد بن الحسين الأزاريفي الحامدي : ابن السابق

احمد بن ابراهيم بن امحمد الأزاريفي

محمد بن احمد من أكرض نتمكيدا

عبدالرحمن الأزاريفي : من إيغير نبازي
----------------------

القرن 15 الهجري))


الفنانون
الرايس جامع الحامدي
فنان سوسي أمازيغي رقيق المشاعر جيد الأداء عذب الألحان، ولد في قرية أنمس بقبيلة أيت احماد، وتخرج على يديه عدد من الفنانين الأمازيغيين المشهورين في الساحة الفنية المغربية، وتوفي بتاريخ 25/03/2008م




0 التعليقات:

إرسال تعليق





سمعت بغداد تناشدني-حسام الرسام


انشودة ادا قال العراق.


طلي علينا يا حريه فلسطين الجريحه تنادي وين العربي يشوف ولادي


مؤسسة الاحفاد الاعلامية - تقدم - نشيد حي الله الرجال النقشبندية


-كلمات الأغنية

يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي -------------------------- باش لي جيتو واش قولكم **** في اللي الذي خليتو سالم ع العقاب شايع صيته **** يوم البراز --------------------------- يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ---------------------------- ماضا ركب من عودة وما **** ضا لحق من شابة خندودة تتزعوط الاعراش من باروده **** كواي في الفرسان بالمفتولي ---------------------------- يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ----------------------------- ماضا ركب متعني **** دايم على قرن الجواد يغني ما اصعب فراقك يا عزيزي حني **** مقابيس نارك ما بغوا يطفولي ---------------------------- يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ------------------------------
ماضا ركب من ساسة **** يوم البراز ماضا يبيع براسه اذا زغرتت مكحول هذب نعاسه **** تعيط تنادي وينهو مخلولي ---------------------------- يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ----------------------------
فيكمشي منهو يركب **** فيكمشي منه يخفي الستر ناوي فيكمشي منهوعلى الصبر يلاوي**** نصدق عليه محبتي ووصولي ----------------------------
يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ------------------------------ ما غاضنيش حالي **** ما غاضنيش فتنو نهار مشالي لو كان قتله حر دمه غالي **** نصدق عله محبتي ووصولي -------------------------------- يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ---------------------------------- =============================================== ياخيل سالم باش روحتولي وبأي الوجوه تقابلو .. قولولي في إطار ما سبق الحديث عنه حول تفشي عادات الحرب والإغارة في تقاليد وحياة البداوة وفي إطار ما سبق الإشارة إليه من انتشار ظاهرة الصفوفية في أواخر القرن التاسع عشر وحيث لم تكن الحدود الحالية موجودة ، كانت القبائل والمواطنين ينتقلون ويرتحلون حيث شاءوا، وأحياناً تحصل معارك نتيجة الخلاف على الكلأ أو الماء أو المراعي أو غيرها. وذات مرة غزت إحدى القبائل الموجودة داخل الحدود التونسية الآن وربما من قبيلة " ورغمة " وساقت إبل وحيوانات من الحوامد ثم ( الفزع ) إي توجهت مجموعة من الحوامد بقيادة فارس مشهور إسمه " سالم بيزو " ( وهو جد عائلة " قديم " المعروفة )، وبعد معركة كبيرة قتل الفارس ( سالم ) المذكور ، وعندما رجعت المجموعة إلى قرية ( تيركت ) مقر الحوامد وهي تقع على سفح جبل يحميها وادي سحيق ويقابلها جبل آخر بمجرد أن يطل أحد يراه سكان القرية ( التي هي اليوم مهجورة ) وعندما بانت المجموعة القادمة، تفحصها سكان القرية عبر الوادي وكان من بينهم والد سالم المذكور، فناداهم بيت الشعر المذكور : يا خيل سالم باش روحتولي وبأي الوجوه تقابلو .. قولولي وقد عرف والد القتيل موت أبنه لأنه لم يراه منتصباً على فرسه بل كان مطروحاً على ظهره. بهذا البيت استطاع ذلك الشيخ أن يفجر في تلك القوة الحماس لأخذ الثأر واسترجاع حيواناتهم، وذلك ما حصل فعلاً. المصدر من موقع و منتديات دريكيمو العالمية DRIKIMO.COM ========================================================

أغنية من التراث الأصيل – ياخيل سالم للمطربة التونسية صليحة

iv dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">

إيقاظ الوسنان في فضائل أهل عُمان - للشيخ المقبالي

رسالة الإسلام ، خطبة الجمعة للشيخ علي الحامدي

div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">

خليفة الحامدي شاعر من سلطنة عمان - قصيدة المطر

قصيدة الشاعر يوسف الكمالي بمهرجان دبا التراثي 2012

div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">

قصيدة مؤثرة قالها معمر القذافي قبل وفاته

div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">

ألمنشد عبد القادر الحامدي من العراق

قصيدة ( عُمان ) للسيد فاتك بن فهر آل سعيد

اسطورة الشهيد صدام حسين المجيد - ألشاعر داود بن سليمان ألشحي

أصالة نصري- تبقى فلسطين عربيه

كتاب وشعراء قبيلة الحوامد

صندوق المحادثه