مدونة الحامدية

مدونة الحامدية

السبت، 20 أكتوبر 2012





الاديب الشاعر سعيد الحامدي من جنوب المغرب - من مدينة سوس






تعد تارودانت من أعرق المدن المغربية بمنطقة سوس
_______________________________________

((سوس بلد التاريخ ، بلداالجمال تزهو بها الطبيعة الساحرة ))
((كما انها تزهو بالفقاء والعلماء والشعراء ،،،، سعيد الحامدي
له منجزات شعرية عظيمة ))
(( ذكرت بعض قصائدة في الأدب العربي السوسي ))
((كما قال عنه العلامة المختار السوسي صاحب الكتاب الضخم المعسول 20جزء ))
قال لم نعرف له ديوانا جامعا وإنما ظفرنا بقصائد له
في ورقات بخط قديم،
الحامدي) * (... - 973 ه‍ =... - 1565 م) سعيد بن علي بن محمد بن عبد العزيز، أبو عثمان الإيسي الحامدي: أديب من شعراء المغرب. أثنى مترجموه على أدبه وشعره. وكان في شبابه من كتاب الدواوين في دولة (السعديين) قال المختار السوسي: لم نعرف له ديوانا جامعا وإنما ظفرنا بقصائد له في ورقات بخط قديم، كما وجدت مجموعة منها في خزانة المؤرخ المنوني المكناسي. وأورد مطالع 11 قصيدة ظفر بها من شعره وجعلها في كتابه (المترعات - خ) في خزانته (3).

ومن بين قصائدة المشهورة التي وقفنا عليها قصيدة طنانة، يعتنى بها في سوس، فتشرح وتُدرس، يقول في غزلِها، وهي في مُحمد الشيخ:

إذا طيفها بالوجد ضافك لَم تكــن
 لتقريَ إلا بالدموع الســــواجم( ) 
ت بدت كلــمح البرق ثُم تبرقعــــت
وأغرت دموعي بالشئون الشوائم( )
"
كــــم لوعــــة تنتابنــــي وكأنّمــــا
يســـامرني منها سمــــير الأراقم( )

ألام على حبي ســـعاد وليتنِـــــــي
حشوت غضا صدري صدور اللوائم

رأيت طريــــف الحب يقــــتل داؤه
فقل في تلــــــيد ذقتــــــُه متقــــادم
 ويقول في مديحها:  

أمام إمام عوَّد الطــــعن بالقنــــا
وعلَّم حد السيف حز الغـــلاصم( )

إذا ما الكـــماة ملت الطعن في القفا
أمل عليــــهم ضربها بالصوارم( )

[70] بكل فتى يعطي الشجاعة حقها
إذا اصطحب الأحشاء تَحت الحيازم( )

وكل كَمِيٍّ يَحتـــــمي القرن قرنه
يرى ضربة الأقران ضربة لازم( )

فإن خاف نِكْس أو تقاعس لَم يَخف
ملال ملــــول أو سآمة سائِــــم( )

أخو العزم إن يعزم تلاشت همومه
وذو الْحَــزم لَم تقرع له سـن نادم

فلست ترى في الشرق والغرب مثله
سلوبا لأسلاب الأسود الغواشــــم

إذا ما الرعاء أصدروا الشاء أصدروا
صدور العوالي عن صدور الضراغم

عوارض مــــوت لَم تَحم فوق بلدة
فتقلع إلا باصـــــفرار البراجــــم( )

وذي نَخوة أخنت عليــــه فعـادلت
ولائده ولدانـــــه في المقاســـــِم

ملكت على الأعداء بالسَّيفِ سيفهم
جهارا وكان السيف أعدل قاسم( )

فأي حِمى لَم تستبح عَرض غربنا
فمَسَّــــه قد مست إلى مستـــغانِم؟

وأي حزون لَم تَجــــس بقنـــابل
وأي عزيز لَم تدس بالقــوائِم؟( )

كأني بِمـــَلك الروم وافتك رســـله
تـــعوَّذ منك أرضـــه بالتمـــــائِم

إذا عظمـــاء الروم تعنــو فإنّمــا
عنت لعظيم في عيون العظائِـــم

قصار الجدود والعـائب والخطا
كمَ اطمعها طول العمى في العمائم

رأى وعصا الإســــلام شقت لشقوة
رؤى ذلة أضـــغاثَها كل حالِــــــم( )

فأقدم في تعبيــــرها كل مرهـــفٍ
واحــــجم عن تعبيرها حدس عــالِم
ط
فأوطأك الســــعد المنــير متونَهــــا
د وقد شكمت مرانَـــها بالشكائِــم( )

ويقول فيها:
وملـــــحمة لقحت وهْي وليدة
فغـــــادرتُها تدعي بأم المــــلاحِم

عواصف لَما أن عصفن على العدا
عطفن على الأرحـــام أرأف راحم

جنـــاح جنـــاب رفرفت رأفة به
قديم التـــحفي فيه ريش القـــوادم

إذا انتظر المكروب للكرب فرجة
أتيت مــع التفريج أول قـــادم

فقد حزت بين الناس غير مُدافع
جمال قصي في سلالة هاشم


ويقول في آخرها:  

سأنصف حر الشعر مني بِمجلس
حبيب بن أوس فيه والِي الْمَظالِم

ثناء كما هبت من المسك نفحة
يغادي بِها الأرواح روح النواســـم

وإن مكان الشـــعر من كل ماجد
مكان الفصوص من حلي الخواتِم

0 التعليقات:

إرسال تعليق





سمعت بغداد تناشدني-حسام الرسام


انشودة ادا قال العراق.


طلي علينا يا حريه فلسطين الجريحه تنادي وين العربي يشوف ولادي


مؤسسة الاحفاد الاعلامية - تقدم - نشيد حي الله الرجال النقشبندية


-كلمات الأغنية

يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي -------------------------- باش لي جيتو واش قولكم **** في اللي الذي خليتو سالم ع العقاب شايع صيته **** يوم البراز --------------------------- يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ---------------------------- ماضا ركب من عودة وما **** ضا لحق من شابة خندودة تتزعوط الاعراش من باروده **** كواي في الفرسان بالمفتولي ---------------------------- يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ----------------------------- ماضا ركب متعني **** دايم على قرن الجواد يغني ما اصعب فراقك يا عزيزي حني **** مقابيس نارك ما بغوا يطفولي ---------------------------- يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ------------------------------
ماضا ركب من ساسة **** يوم البراز ماضا يبيع براسه اذا زغرتت مكحول هذب نعاسه **** تعيط تنادي وينهو مخلولي ---------------------------- يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ----------------------------
فيكمشي منهو يركب **** فيكمشي منه يخفي الستر ناوي فيكمشي منهوعلى الصبر يلاوي**** نصدق عليه محبتي ووصولي ----------------------------
يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ------------------------------ ما غاضنيش حالي **** ما غاضنيش فتنو نهار مشالي لو كان قتله حر دمه غالي **** نصدق عله محبتي ووصولي -------------------------------- يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ---------------------------------- =============================================== ياخيل سالم باش روحتولي وبأي الوجوه تقابلو .. قولولي في إطار ما سبق الحديث عنه حول تفشي عادات الحرب والإغارة في تقاليد وحياة البداوة وفي إطار ما سبق الإشارة إليه من انتشار ظاهرة الصفوفية في أواخر القرن التاسع عشر وحيث لم تكن الحدود الحالية موجودة ، كانت القبائل والمواطنين ينتقلون ويرتحلون حيث شاءوا، وأحياناً تحصل معارك نتيجة الخلاف على الكلأ أو الماء أو المراعي أو غيرها. وذات مرة غزت إحدى القبائل الموجودة داخل الحدود التونسية الآن وربما من قبيلة " ورغمة " وساقت إبل وحيوانات من الحوامد ثم ( الفزع ) إي توجهت مجموعة من الحوامد بقيادة فارس مشهور إسمه " سالم بيزو " ( وهو جد عائلة " قديم " المعروفة )، وبعد معركة كبيرة قتل الفارس ( سالم ) المذكور ، وعندما رجعت المجموعة إلى قرية ( تيركت ) مقر الحوامد وهي تقع على سفح جبل يحميها وادي سحيق ويقابلها جبل آخر بمجرد أن يطل أحد يراه سكان القرية ( التي هي اليوم مهجورة ) وعندما بانت المجموعة القادمة، تفحصها سكان القرية عبر الوادي وكان من بينهم والد سالم المذكور، فناداهم بيت الشعر المذكور : يا خيل سالم باش روحتولي وبأي الوجوه تقابلو .. قولولي وقد عرف والد القتيل موت أبنه لأنه لم يراه منتصباً على فرسه بل كان مطروحاً على ظهره. بهذا البيت استطاع ذلك الشيخ أن يفجر في تلك القوة الحماس لأخذ الثأر واسترجاع حيواناتهم، وذلك ما حصل فعلاً. المصدر من موقع و منتديات دريكيمو العالمية DRIKIMO.COM ========================================================

أغنية من التراث الأصيل – ياخيل سالم للمطربة التونسية صليحة

iv dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">

إيقاظ الوسنان في فضائل أهل عُمان - للشيخ المقبالي

رسالة الإسلام ، خطبة الجمعة للشيخ علي الحامدي

div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">

خليفة الحامدي شاعر من سلطنة عمان - قصيدة المطر

قصيدة الشاعر يوسف الكمالي بمهرجان دبا التراثي 2012

div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">

قصيدة مؤثرة قالها معمر القذافي قبل وفاته

div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">

ألمنشد عبد القادر الحامدي من العراق

قصيدة ( عُمان ) للسيد فاتك بن فهر آل سعيد

اسطورة الشهيد صدام حسين المجيد - ألشاعر داود بن سليمان ألشحي

أصالة نصري- تبقى فلسطين عربيه

كتاب وشعراء قبيلة الحوامد

صندوق المحادثه