مدونة الحامدية

مدونة الحامدية

الجمعة، 13 أبريل 2012

مشتبه النسبة في هذا الحرف _ كتاب _ إكمال الإكمال لابن نقطة

مشتبه النسبة في هذا الحرف

باب الحامدي والجامدي


أما الأول بفتح الحاء المهملة فهو





1701 أحمد بن الحسن الحامدي الدامغاني سمع أبا الحسين محمد بن عبد الله بن الحسن البصري الفرضي المعروف بابن اللبان وغيره وبيته مشهور بالدامغان ذكره السلفي
1702 ومحمد بن الحسين بن عبد الرحمن الحامدي حدث عن أبيه عن حارث بن أسد أظنه المحاسبي بحكاية حدث عنه علي بن المفرج الصقلي
1703 وأبو بكر محمد بن علي بن محمد بن حامد الحامدي الجويني متأخر يروي عن القاضي أبي الفضل محمد بن


أحمد بن أبي جعفر الطبسي وغيره روى عنه علي بن محمد ابن جعفر الكاتب بمكة وسمع منه بجوين وذكره بالفقه والفضل ذكره أبو طاهر السلفي
1704 ومحمد بن أحمد بن عبد الله الحامدي أبو صالح النيسابوري حدث عن محمد بن يعقوب الأصم ومحمد بن يزيد بن محمد الجوزي قال شيرويه في طبقات همذان روى عنه أبو بكر بن روزبة ومحمد بن عيسى
1705 وأبو بكر محمد بن أحمد الأفراني الحامدي وافران إحدى قرى نخشب حدث عنه محمد بن أحمد بن افريغون الأفراني النسفي




1706 وأبو الفتح محمد بن عبد الله بن الحسين الحامدي الإشكيذباني الهروي سمع من أبي الفضل أحمد بن سعد بن حمان البيع الهمذاني وببغداد من أبي الوقت السجزي وأبي الفتح محمد بن عبد الباقي بن البطي ومحمد بن محمد بن الجبان وخزيفة وأقام بمكة إلى أن مات بها



وأما الجامدي بفتح الجيم والباقي مثله فهو



سعيد بن أبي سعد بن عبد العزيز بن أبي سعد الجامدي ثم القيلوي سمع من أبي الفتح عبد الملك بن أبي القاسم الكروخي ومحمد بن ناصر وحدث وكان شيخا صالحا وأبوه يتبرك بقبره مشهور بالزهد توفي في شهر رمضان من سنة ثلاث وستمائة أعني سعيدا وسماعه صحيح يسير
1708 وابو يعلى محمد بن علي بن الحسين الجامدي الواسطي المعروف بابن القارىء حدث بالإجازة عن أبي عبد الله محمد بن علي بن الجلابي توفي بواسط في جمادى الأولى من سنة ثمان عشرة وستمائة وكان ثقة

0 التعليقات:

إرسال تعليق





سمعت بغداد تناشدني-حسام الرسام


انشودة ادا قال العراق.


طلي علينا يا حريه فلسطين الجريحه تنادي وين العربي يشوف ولادي


مؤسسة الاحفاد الاعلامية - تقدم - نشيد حي الله الرجال النقشبندية


-كلمات الأغنية

يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي -------------------------- باش لي جيتو واش قولكم **** في اللي الذي خليتو سالم ع العقاب شايع صيته **** يوم البراز --------------------------- يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ---------------------------- ماضا ركب من عودة وما **** ضا لحق من شابة خندودة تتزعوط الاعراش من باروده **** كواي في الفرسان بالمفتولي ---------------------------- يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ----------------------------- ماضا ركب متعني **** دايم على قرن الجواد يغني ما اصعب فراقك يا عزيزي حني **** مقابيس نارك ما بغوا يطفولي ---------------------------- يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ------------------------------
ماضا ركب من ساسة **** يوم البراز ماضا يبيع براسه اذا زغرتت مكحول هذب نعاسه **** تعيط تنادي وينهو مخلولي ---------------------------- يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ----------------------------
فيكمشي منهو يركب **** فيكمشي منه يخفي الستر ناوي فيكمشي منهوعلى الصبر يلاوي**** نصدق عليه محبتي ووصولي ----------------------------
يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ------------------------------ ما غاضنيش حالي **** ما غاضنيش فتنو نهار مشالي لو كان قتله حر دمه غالي **** نصدق عله محبتي ووصولي -------------------------------- يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ---------------------------------- =============================================== ياخيل سالم باش روحتولي وبأي الوجوه تقابلو .. قولولي في إطار ما سبق الحديث عنه حول تفشي عادات الحرب والإغارة في تقاليد وحياة البداوة وفي إطار ما سبق الإشارة إليه من انتشار ظاهرة الصفوفية في أواخر القرن التاسع عشر وحيث لم تكن الحدود الحالية موجودة ، كانت القبائل والمواطنين ينتقلون ويرتحلون حيث شاءوا، وأحياناً تحصل معارك نتيجة الخلاف على الكلأ أو الماء أو المراعي أو غيرها. وذات مرة غزت إحدى القبائل الموجودة داخل الحدود التونسية الآن وربما من قبيلة " ورغمة " وساقت إبل وحيوانات من الحوامد ثم ( الفزع ) إي توجهت مجموعة من الحوامد بقيادة فارس مشهور إسمه " سالم بيزو " ( وهو جد عائلة " قديم " المعروفة )، وبعد معركة كبيرة قتل الفارس ( سالم ) المذكور ، وعندما رجعت المجموعة إلى قرية ( تيركت ) مقر الحوامد وهي تقع على سفح جبل يحميها وادي سحيق ويقابلها جبل آخر بمجرد أن يطل أحد يراه سكان القرية ( التي هي اليوم مهجورة ) وعندما بانت المجموعة القادمة، تفحصها سكان القرية عبر الوادي وكان من بينهم والد سالم المذكور، فناداهم بيت الشعر المذكور : يا خيل سالم باش روحتولي وبأي الوجوه تقابلو .. قولولي وقد عرف والد القتيل موت أبنه لأنه لم يراه منتصباً على فرسه بل كان مطروحاً على ظهره. بهذا البيت استطاع ذلك الشيخ أن يفجر في تلك القوة الحماس لأخذ الثأر واسترجاع حيواناتهم، وذلك ما حصل فعلاً. المصدر من موقع و منتديات دريكيمو العالمية DRIKIMO.COM ========================================================

أغنية من التراث الأصيل – ياخيل سالم للمطربة التونسية صليحة

iv dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">

إيقاظ الوسنان في فضائل أهل عُمان - للشيخ المقبالي

رسالة الإسلام ، خطبة الجمعة للشيخ علي الحامدي

div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">

خليفة الحامدي شاعر من سلطنة عمان - قصيدة المطر

قصيدة الشاعر يوسف الكمالي بمهرجان دبا التراثي 2012

div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">

قصيدة مؤثرة قالها معمر القذافي قبل وفاته

div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">

ألمنشد عبد القادر الحامدي من العراق

قصيدة ( عُمان ) للسيد فاتك بن فهر آل سعيد

اسطورة الشهيد صدام حسين المجيد - ألشاعر داود بن سليمان ألشحي

أصالة نصري- تبقى فلسطين عربيه

كتاب وشعراء قبيلة الحوامد

صندوق المحادثه