مدونة الحامدية

مدونة الحامدية

الجمعة، 22 أكتوبر 2010

احد شخصيات من قبيلة(( الحوامد)) بسلطنة عمان

نبذه عن حياة الشيخ سعيد بن علي بن مسلم ألحامدي وابنائه سيف وحمد و سلطان ومحمد((الشيخ سعيد من حوامد بن سلام ))
من أهالي منطقة الخد تابعه لولاية صحاروكان سعيد من الرجال الحكمه وصاحب علم وفير ومن اسرة عظيمه المعروف عنها بالوفاء وكان شعارهم الوحدة والجهاد والعزه والوفاء بالعهود وحب الوطن





خرج الشيخ سعيد وابناه سلطان وحمد وسيف اسقره في البدايه في صحار بعدها الى مسقط تحيدا اسقره في بيت الفلج تابعه لولاية مطرح وبقى محمد وابن سالم في الخد

(,وفي عهد السيد فيصل بن تركي ال سعيد)عينه الشيخ سعيد كواليا على ولاية خصب مايقارب حتى ان وصل المائه من عمره حتى ان لم يقدر ع الحضور في البرزه على رجليه وكان ألعساكر يحملونه في قفير الى مقر عمله لانه لم توجد هذيك الايام وسائل النقل الا الركاب والخيول والانسان العاجز صعب عليه ان يركبها و ضل سعيد واليا على حتى توفى وعمره المائه والعشرين سنه من في هذا الزمن يبقى في المشيخه حتى هذا العمر وبهذه المدة الطويله




ولكن السيد فيصل من ثقته واحترامه لهذه الاسرة المجاهده والعريقه بنسبها والوفيه بوعودها والعاليه بادبها وحبها العظيم لعمان


وكان سيف وأخوته ايضا لهم التقدير والاحترام عند اسرة ال سعيد

حمد كان واليا ع السيب وسلطان في غربق غربق تابعه لولاية مطرح

و تولى سيف واليا ع صحار ومن ثم ع لواء في منطقة الباطنه شمال و على جواذر،ومن ثم ابن اخيه محمد ايضا تولوفي جواذر والكثير من ابناء سلطنة عمان حين كانت


منطقة جواذر خاضعه لحكم العماني ، حكم العمانييون في جواذرحوالي قرنيين من الزمن

كانوالولاه يعينون من قبل حكومة مسقط



بعدها اسقرسيف واولاده في بيت الفلج ولهم صكوك شرعيه مثبة
عن بيت الفلج سميت ببيت الفلج لانه يمر من تحت قلتها فلج بنيت هذه القلعه لحماية من بعض المرتدين بعد وفاة سيف تفرقه ابنائه الى مناطق اخره وفي 1970م سلمو الصكوك والوثائق اللي كان عن بيت الفلج الى شخص كبير في الدوله ووعدهم ان الاسم سيذاع في الاذاعه العمانيه ضاعت الوثائق والمستندات لم تحصل هذه الاسره شي من حقوقها حتى الان





((احفاد سعيد )) يحيى وسالم يحيى عمل قبل السبعين عدة مناصب طيبه في الدوله وفي 1975م اشتغل في مجلس المناقصات لتخطيط المدن و الان اولاد يحي واحفاده مقيمين في مسقط ام سالم وابنه محمد سافره الى دولة قطر انقطعت اخبارهم عن بلدة الخد مايقارب من اربعين . (( اعتقد كل شي واضح واتمنى كل من له ضمير صادق ان يعرف شي عن سيف بن سعيد بن علي بن مسلم الحامدي من حوامد بن سلام اوعن اخوته با اي معلومات عنهم واكثر شي اخص بلقول الى قبيلة بني عمر لانه لها صلة قرابه مع سيف وكانت زياراتهم دائما مستمره معه أثناء اقامته في بيت الفلج لم يتركوه حتى اخر لحظه من فاته


ارجو ان تساالوشيابكم اللي كبار في السن لانه لهم درايه اكثر.........اتمنى مراسلتي ع المدونه هذا ولكم مني الشكر الجزيل ))













12 التعليقات:

ابوالمنذرالحامدي يقول...

"لان والده محمد بن عبدالله بن علي الحامدي قتل احد ابناء شيوخ السيابيين في بلدة الخد حين طاوله ولد السيابي بالفاظ غير اخلاقية للدوله في مجلس سعيدبن تيمور فغضب محمد من كلامه فقام بقتله."

أسأل مالداعي لهذا الكلام لأن به اثارة للفتنة ؟
من الأفضل حذف هذا الجزء

Unknown يقول...

الحين ما شيئ ثأر اللي قبل السبعين انتها

Unknown يقول...

ممكن نتواصل معاك

Unknown يقول...

من حوامد ليبيا

Unknown يقول...

من حوامد حيلشى بسلطنة عمان

Z يقول...

نحنا من اليمن

Z يقول...

نحنا أصلنا من اليمن

محمد الحامدي يقول...

الحوامد عرب اصل و فصل عز و فخر قوة جبل

Z يقول...

قبيلة الحامدي يقولو كلهم من اليمن سم القيلة الحامدي الي يقول الوامد غلط

الراشدي يقول...

في لبس في الموضوع البعض يعتقد ان حوامد سلطنة عمان هم اللي في ليبيا واليمن وباقي الدول العربية هاي الكلام غير صحيح فا حوامد سلطنة عمان من فخيذة قبيلة بني عمر
( المعمري ) لكن انفصلو عنهم وانتسبوا انفسهم كا قبيلة وتجد هناك من يختلط عليه الموضوع

الحاااامديه يقول...

اخي الكريم الراشدي قبيلة الحامدي قبيله كبيره ومستقله وليست فخيذه من المعمري راجع معلومات

الحاااامديه يقول...

راجع معلومات او احذف التعليق

إرسال تعليق





سمعت بغداد تناشدني-حسام الرسام


انشودة ادا قال العراق.


طلي علينا يا حريه فلسطين الجريحه تنادي وين العربي يشوف ولادي


مؤسسة الاحفاد الاعلامية - تقدم - نشيد حي الله الرجال النقشبندية


-كلمات الأغنية

يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي -------------------------- باش لي جيتو واش قولكم **** في اللي الذي خليتو سالم ع العقاب شايع صيته **** يوم البراز --------------------------- يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ---------------------------- ماضا ركب من عودة وما **** ضا لحق من شابة خندودة تتزعوط الاعراش من باروده **** كواي في الفرسان بالمفتولي ---------------------------- يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ----------------------------- ماضا ركب متعني **** دايم على قرن الجواد يغني ما اصعب فراقك يا عزيزي حني **** مقابيس نارك ما بغوا يطفولي ---------------------------- يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ------------------------------
ماضا ركب من ساسة **** يوم البراز ماضا يبيع براسه اذا زغرتت مكحول هذب نعاسه **** تعيط تنادي وينهو مخلولي ---------------------------- يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ----------------------------
فيكمشي منهو يركب **** فيكمشي منه يخفي الستر ناوي فيكمشي منهوعلى الصبر يلاوي**** نصدق عليه محبتي ووصولي ----------------------------
يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ------------------------------ ما غاضنيش حالي **** ما غاضنيش فتنو نهار مشالي لو كان قتله حر دمه غالي **** نصدق عله محبتي ووصولي -------------------------------- يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ---------------------------------- =============================================== ياخيل سالم باش روحتولي وبأي الوجوه تقابلو .. قولولي في إطار ما سبق الحديث عنه حول تفشي عادات الحرب والإغارة في تقاليد وحياة البداوة وفي إطار ما سبق الإشارة إليه من انتشار ظاهرة الصفوفية في أواخر القرن التاسع عشر وحيث لم تكن الحدود الحالية موجودة ، كانت القبائل والمواطنين ينتقلون ويرتحلون حيث شاءوا، وأحياناً تحصل معارك نتيجة الخلاف على الكلأ أو الماء أو المراعي أو غيرها. وذات مرة غزت إحدى القبائل الموجودة داخل الحدود التونسية الآن وربما من قبيلة " ورغمة " وساقت إبل وحيوانات من الحوامد ثم ( الفزع ) إي توجهت مجموعة من الحوامد بقيادة فارس مشهور إسمه " سالم بيزو " ( وهو جد عائلة " قديم " المعروفة )، وبعد معركة كبيرة قتل الفارس ( سالم ) المذكور ، وعندما رجعت المجموعة إلى قرية ( تيركت ) مقر الحوامد وهي تقع على سفح جبل يحميها وادي سحيق ويقابلها جبل آخر بمجرد أن يطل أحد يراه سكان القرية ( التي هي اليوم مهجورة ) وعندما بانت المجموعة القادمة، تفحصها سكان القرية عبر الوادي وكان من بينهم والد سالم المذكور، فناداهم بيت الشعر المذكور : يا خيل سالم باش روحتولي وبأي الوجوه تقابلو .. قولولي وقد عرف والد القتيل موت أبنه لأنه لم يراه منتصباً على فرسه بل كان مطروحاً على ظهره. بهذا البيت استطاع ذلك الشيخ أن يفجر في تلك القوة الحماس لأخذ الثأر واسترجاع حيواناتهم، وذلك ما حصل فعلاً. المصدر من موقع و منتديات دريكيمو العالمية DRIKIMO.COM ========================================================

أغنية من التراث الأصيل – ياخيل سالم للمطربة التونسية صليحة

iv dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">

إيقاظ الوسنان في فضائل أهل عُمان - للشيخ المقبالي

رسالة الإسلام ، خطبة الجمعة للشيخ علي الحامدي

div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">

خليفة الحامدي شاعر من سلطنة عمان - قصيدة المطر

قصيدة الشاعر يوسف الكمالي بمهرجان دبا التراثي 2012

div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">

قصيدة مؤثرة قالها معمر القذافي قبل وفاته

div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">

ألمنشد عبد القادر الحامدي من العراق

قصيدة ( عُمان ) للسيد فاتك بن فهر آل سعيد

اسطورة الشهيد صدام حسين المجيد - ألشاعر داود بن سليمان ألشحي

أصالة نصري- تبقى فلسطين عربيه

كتاب وشعراء قبيلة الحوامد

صندوق المحادثه