مدونة الحامدية

مدونة الحامدية

الأربعاء، 29 سبتمبر 2010

عشائر الحوامدة في الاردن

عشائر الحوامدة الاردن
للحوامدة عدة عوائل تصنف حسب مواقعها واماكن تواجدها
نبدأ أولا بحوامدة الأردن:
عشائر الحوامدة الاردنعشيرة الحوامد في الاردن
حوامدة الأردن مقسومون الى ثلاث أقسام
1- الحوامدة - بني حسن
متواجدين في المفرق وما حول جرش
2- الحوامدة - الحوارث
موجودون في منطقة المعراض وبالأخص سوف وجرش
3- الحوامدة - الحميدات
موجودون في منطقة الكرك الكبيرة ويقطنون في الطفيلة وقرية عابور
ولهم ديوان مشهور في الاردن في عمان يسمى ديوان أبناء الاحارث

الحوامدة في جرش هم اول من سكن جرش قدموا من السموع بعد معركة بن الحامدي والعمرو والحوامدة في جرش هم ابناء رشدان بن موسى الحامد الحامدي الحسيني الهاشمي نزح الى سوف في القرن السابع عشر ومعه اخوه راشد الحامدي وذريته الرواشدة في الكتة ولحق بهم ابن اخيهم الشيخ محمود بن حمد بن موسى الحامدي وذريته الشطناوية واول ما سكنوا في كفر هود شرقي جرش ثم رحلوا الى سوف واستقروا بها ثم نزل على الحوامدة احمد العتوم وتزوج ابة الشيخ محمد سلامة الحامدي وانجب منها اثنا عشر ولد منهم لعتوم ومن ثم نزل الزريقات الى سوف واصلهم من عتيل من ابناء ابو زريق

تقدم هذه القبيله الكثير من الشعراء والادباء والمثقفين

ومنهم الشاعر الاديب موسى الحوامدة والباحث الاديب الشاعر أمين بن بركات الحوامدة الحامدي والشاعر عيسى بن ابراهيم بن بدر الحامدي العتيري انشاء الله بقية الشعراء من الحوامدة اقدمها في المره الجايه.

الشاعر موسى الحوامدة


هذه نص من قصيدة الشاعر موسى الحوامدة ((قصيدة سلالتي الريح عنوان المطر))

كانت قصيدة «سلالتي الريح عنواني المطر» قد فازت بجائزة الريشة الفرنسية والجائزة الكبرى في مهرجان تيرانوفا الفرنسي، وترجمت إلى عدة لغات. وهي صدرت عن دار الشروق عام 2007 وكتب عنها العديد من النقاد والكتاب العرب.

اليكم بعض ابيات من قصيدة سلالتي الريح لشاعر موسى الحوامدة
سلالتي الريحُ وعنواني المطر.موسى حوامدة

قَبْلَ أَنْ تَرتطمَ الفكرةُ بالأرضِِِ قبْلَ


أنْ تفوحَ رائحةُ الطينِ


تَجولتُ في سوقِ الوشاياتِ



أحملُ ضياعي


أقتلُ نفسيأ


ا نا هابيلُ وقابيل


،آدمُ أنا وحواءُ


نسلُ الخطيئةِ


وزواجُ السوسنِ من بيتِ الطيوبْ.


لعلِّي في نَسْغ الصنوبرةِ أو الأرزة


في طَمْي النيل أو قاع التايمز



0 التعليقات:

إرسال تعليق





سمعت بغداد تناشدني-حسام الرسام


انشودة ادا قال العراق.


طلي علينا يا حريه فلسطين الجريحه تنادي وين العربي يشوف ولادي


مؤسسة الاحفاد الاعلامية - تقدم - نشيد حي الله الرجال النقشبندية


-كلمات الأغنية

يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي -------------------------- باش لي جيتو واش قولكم **** في اللي الذي خليتو سالم ع العقاب شايع صيته **** يوم البراز --------------------------- يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ---------------------------- ماضا ركب من عودة وما **** ضا لحق من شابة خندودة تتزعوط الاعراش من باروده **** كواي في الفرسان بالمفتولي ---------------------------- يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ----------------------------- ماضا ركب متعني **** دايم على قرن الجواد يغني ما اصعب فراقك يا عزيزي حني **** مقابيس نارك ما بغوا يطفولي ---------------------------- يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ------------------------------
ماضا ركب من ساسة **** يوم البراز ماضا يبيع براسه اذا زغرتت مكحول هذب نعاسه **** تعيط تنادي وينهو مخلولي ---------------------------- يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ----------------------------
فيكمشي منهو يركب **** فيكمشي منه يخفي الستر ناوي فيكمشي منهوعلى الصبر يلاوي**** نصدق عليه محبتي ووصولي ----------------------------
يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ------------------------------ ما غاضنيش حالي **** ما غاضنيش فتنو نهار مشالي لو كان قتله حر دمه غالي **** نصدق عله محبتي ووصولي -------------------------------- يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ---------------------------------- =============================================== ياخيل سالم باش روحتولي وبأي الوجوه تقابلو .. قولولي في إطار ما سبق الحديث عنه حول تفشي عادات الحرب والإغارة في تقاليد وحياة البداوة وفي إطار ما سبق الإشارة إليه من انتشار ظاهرة الصفوفية في أواخر القرن التاسع عشر وحيث لم تكن الحدود الحالية موجودة ، كانت القبائل والمواطنين ينتقلون ويرتحلون حيث شاءوا، وأحياناً تحصل معارك نتيجة الخلاف على الكلأ أو الماء أو المراعي أو غيرها. وذات مرة غزت إحدى القبائل الموجودة داخل الحدود التونسية الآن وربما من قبيلة " ورغمة " وساقت إبل وحيوانات من الحوامد ثم ( الفزع ) إي توجهت مجموعة من الحوامد بقيادة فارس مشهور إسمه " سالم بيزو " ( وهو جد عائلة " قديم " المعروفة )، وبعد معركة كبيرة قتل الفارس ( سالم ) المذكور ، وعندما رجعت المجموعة إلى قرية ( تيركت ) مقر الحوامد وهي تقع على سفح جبل يحميها وادي سحيق ويقابلها جبل آخر بمجرد أن يطل أحد يراه سكان القرية ( التي هي اليوم مهجورة ) وعندما بانت المجموعة القادمة، تفحصها سكان القرية عبر الوادي وكان من بينهم والد سالم المذكور، فناداهم بيت الشعر المذكور : يا خيل سالم باش روحتولي وبأي الوجوه تقابلو .. قولولي وقد عرف والد القتيل موت أبنه لأنه لم يراه منتصباً على فرسه بل كان مطروحاً على ظهره. بهذا البيت استطاع ذلك الشيخ أن يفجر في تلك القوة الحماس لأخذ الثأر واسترجاع حيواناتهم، وذلك ما حصل فعلاً. المصدر من موقع و منتديات دريكيمو العالمية DRIKIMO.COM ========================================================

أغنية من التراث الأصيل – ياخيل سالم للمطربة التونسية صليحة

iv dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">

إيقاظ الوسنان في فضائل أهل عُمان - للشيخ المقبالي

رسالة الإسلام ، خطبة الجمعة للشيخ علي الحامدي

div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">

خليفة الحامدي شاعر من سلطنة عمان - قصيدة المطر

قصيدة الشاعر يوسف الكمالي بمهرجان دبا التراثي 2012

div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">

قصيدة مؤثرة قالها معمر القذافي قبل وفاته

div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">

ألمنشد عبد القادر الحامدي من العراق

قصيدة ( عُمان ) للسيد فاتك بن فهر آل سعيد

اسطورة الشهيد صدام حسين المجيد - ألشاعر داود بن سليمان ألشحي

أصالة نصري- تبقى فلسطين عربيه

كتاب وشعراء قبيلة الحوامد

صندوق المحادثه