مدونة الحامدية

مدونة الحامدية

السبت، 20 فبراير 2010

نبذه عن الحوامد في الوطن العربي





قصر نالوت في مدينة تيركت القديمه - جنوب ليبيا


ِِ

: في الوطن العربي :



الحوامد في ليبيا واماكن تواجدهم بمنطقة غريان ومنطقة العزيزيه وفي الزيغن كذالك توجد قبيلة الحوامد بمنطقة سرت وهراوة بالقرب من مصراته، وكذلك منطقة سوق الجمعة والنوفيليين بمدينة طرابلس،وتوجد قبائل الأحامدة الذين يسكنون بمنطقة سوق الخمس ويكنى الشخص بالحامدي. كما توجد قبائل الحوامد في تونس وأهم مواقعهم كما ذكرنا أم زقار قرب ذهيبة ووازن وقبيلة الحوامد في سوق الأحد بمنطقة قابس ومنطقة مارت بمدينة مدنين وقبيلة الحوامد بالقيروان وقبيلة الحوامد بسيدي بوزيد، وكذلك بشمال غرب تونس.


كما يوجد بالجزائر عدد كبير من قبائل الحوامد في وادي سوف وفي ولاية إمسيلة حيث لهم بلدية، وفي قبيلة وولاية سكيدكة وربوع الصحراء الجزائرية، ويوجد للحوامد وجود في كل من المغرب وموريتانيا في مدن وجدة والدار البيضاء وبلدة المحاميد في جنوب شرق المغرب، أيضا في مصر التي ضعف فيها التكوين القبلي، نذكر أسماء من يحملون كنية ( حمدي ) وهم بالمئات، وتوجد على تخوم القاهرة بلدة الحوامدية وكذلك بمنطقة الصعيد،في الفيوم و صحراء سيناء ولهم مسجد يسمى مسجد الحامديه في فرع المهند سين كذالك يوجد في فلسطين قبائل الحوامدة، وفي لبنان بطرابلس وفي سوريا والاردن وصحراء الشام وكذلك بالعراق ا ماكن نواجدهم في السماوى وفي الموصل كذاك ووجودهم ايضا في تركيا و توجد قبيلة الحوامد بكثرة في شمال العراق قرب ديار بكر ومنطقة الخليج العربي.




والمعروف أن أصل هذه القبائل موجود بالجزيرة العربية في كل من الحجاز ونجد وحضرموت باليمن، وسلطنة عمان وتروى كتب التاريخ أن الحوامد فرع من بني سليم وبني هلال الذين هاجروا في القرن العاشر الميلادي من مناطقهم في الجزيرة العربية باتجاه الخليج الذي يسمى أنداك بالبحرين وعاصروا ثورة القرامطة ثم توجهت رحلة تك القبائل باتجاه العراق وبعدها انسابوا من خلال بلاد الشام وفلسطين إلى مصر حيث دخلوها وعاثوا بحيواناتهم العديدة أراضي مصر الصحراوية والنيلية فضاق بهم المصريون درعا وقد أتخذ حاكم مصر حينها " المعز لدين الله الفاطمي " قرارا يتخلص به من هذه القبائل الجرارة ومن جهة أخرى يوجهها ضد خصمه حاكم المهدية بتونس " عبيد الله " الذي أصبح مواليا للخليفة العباسي وخارجا عن طاعة حاكم مصر وهكذا عبرت مئات الآلاف من القبائل العربية قدرها بعض المؤرخين بين 63 و نصف مليون ألف، ولاشك أنه قد سبقت هذه الهجرة الكبيرة هجرات أخرى بدأت مع الجيش والفتح الإسلامي الذي قاده " عمر بن العاص " والذي دفن بمدينة طرابلس عام 19 من الهجرة وتوجهت هذه القبائل غربا حتى وصلت إلى بلاد المغرب وشنقيط ( موريتانيا ) وساهمت في فتح الأندلس وبعضها استقر به المقام والبعض الآخر رجع بحثا عن موقع أكثر ملائمة أو أشترك في غزوة أو حرب حتى استقرت هذه القبائل في مواقعها الحالية وبذلك نجد هذه القبائل متناثرة في مناطق واسعة في عدة أقطار.
سنحاول تدقيق المعلومات والروايات التي تعطي هذه القبيلة حقها من التاريخ وذكر مآثرها بأنها قبيلة رهنت وجودها بالدفاع عن العروبة والإسلام ولم تخضع لأي حكم أجنبي قبل عام 1923 مسيحي عندما سيطرت إيطاليا على غرب ليبيا، حتى أن أحد قادة الجهاد رفض الاستسلام وهاجر إلى تونس ولم يعد إلى ليبيا إلا بعد أن حصلت على الاستقلال وودع منطقته بقصيدة يقول مطلعها :
هي بالسلامة يا بلاد تهني .. وتوا تشبحوا كان خرابك مني




ومعروف أن أهل الحوامد قاوموا الاتراك وتحالفوا مع قبائل المحاميد التي قادها " غومة المحمودي " على النحو المذكور في التاريخ واستطاعوا أن يظفروا باعتراف الأتراك بحريتهم وعدم دفعهم الضرائب التي فرضت على باقي القبائل.
ويجدر هنا الذكر أن هذه المنطقة كانت تزاوج بين البداوة في حلها وترحالها والفخر بالشجاعة والغزو، وبين الاستقرار وممارسة دروب الزراعة ومتطلبات الاستقرار وقد نسجت تحالفات عديدة مع جيرانهم من أهل المنطقة مثل نالوت وكاباو وفرسطة وطمزين ضمن علاقات أخوية سلمية يتم تبادل الأدوار فيها بين دور البداوة ودور المستقرين، كما نسجت تحالفا عربيا باسم قبائل المحاميد تمكن من الوقوف في وجه سياسة التتريك وخاض قتالا على مختلف الجبهات في ليبيا وتونس والجزائر من أجل صيانة عروبة وإسلام هذه المنطقة.






وكانت لمنطقة الحوامد تحالفات وعداوات مع عدد من القبائل في الجنوب التونسي في إطار ما كان يسمى وقتئذ ( حروب يوسف وشداد ).
ومن جهة أخرى، هناك علاقة تاريخية تربط قبائل الحوامد بقبائل أولاد نايل التي تقع مواقعهم في منطقة الجميل بشعبية زواره وعن هذه القبائل عبر تراب المغرب العربي ويتواجدون بكثافة في الصحراء الجزائرية.
كذلك تربط الحوامد علاقات مميزة بجيرانهم في مختلف القبائل بشعبية نالوت وبكل من الرجبان والزنتان مع شعبية يفرن، وفي تونس للحوامد علاقات وأحلاف قديمة مع قبائل بني يزيد وقبيلة المرازيق وقبيلة أولاد شهيدة وورغمة على الرغم مما قد يثار بينهم من تضامن والقرارات بسبب النفوذ.

0 التعليقات:

إرسال تعليق





سمعت بغداد تناشدني-حسام الرسام


انشودة ادا قال العراق.


طلي علينا يا حريه فلسطين الجريحه تنادي وين العربي يشوف ولادي


مؤسسة الاحفاد الاعلامية - تقدم - نشيد حي الله الرجال النقشبندية


-كلمات الأغنية

يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي -------------------------- باش لي جيتو واش قولكم **** في اللي الذي خليتو سالم ع العقاب شايع صيته **** يوم البراز --------------------------- يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ---------------------------- ماضا ركب من عودة وما **** ضا لحق من شابة خندودة تتزعوط الاعراش من باروده **** كواي في الفرسان بالمفتولي ---------------------------- يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ----------------------------- ماضا ركب متعني **** دايم على قرن الجواد يغني ما اصعب فراقك يا عزيزي حني **** مقابيس نارك ما بغوا يطفولي ---------------------------- يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ------------------------------
ماضا ركب من ساسة **** يوم البراز ماضا يبيع براسه اذا زغرتت مكحول هذب نعاسه **** تعيط تنادي وينهو مخلولي ---------------------------- يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ----------------------------
فيكمشي منهو يركب **** فيكمشي منه يخفي الستر ناوي فيكمشي منهوعلى الصبر يلاوي**** نصدق عليه محبتي ووصولي ----------------------------
يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ------------------------------ ما غاضنيش حالي **** ما غاضنيش فتنو نهار مشالي لو كان قتله حر دمه غالي **** نصدق عله محبتي ووصولي -------------------------------- يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ---------------------------------- =============================================== ياخيل سالم باش روحتولي وبأي الوجوه تقابلو .. قولولي في إطار ما سبق الحديث عنه حول تفشي عادات الحرب والإغارة في تقاليد وحياة البداوة وفي إطار ما سبق الإشارة إليه من انتشار ظاهرة الصفوفية في أواخر القرن التاسع عشر وحيث لم تكن الحدود الحالية موجودة ، كانت القبائل والمواطنين ينتقلون ويرتحلون حيث شاءوا، وأحياناً تحصل معارك نتيجة الخلاف على الكلأ أو الماء أو المراعي أو غيرها. وذات مرة غزت إحدى القبائل الموجودة داخل الحدود التونسية الآن وربما من قبيلة " ورغمة " وساقت إبل وحيوانات من الحوامد ثم ( الفزع ) إي توجهت مجموعة من الحوامد بقيادة فارس مشهور إسمه " سالم بيزو " ( وهو جد عائلة " قديم " المعروفة )، وبعد معركة كبيرة قتل الفارس ( سالم ) المذكور ، وعندما رجعت المجموعة إلى قرية ( تيركت ) مقر الحوامد وهي تقع على سفح جبل يحميها وادي سحيق ويقابلها جبل آخر بمجرد أن يطل أحد يراه سكان القرية ( التي هي اليوم مهجورة ) وعندما بانت المجموعة القادمة، تفحصها سكان القرية عبر الوادي وكان من بينهم والد سالم المذكور، فناداهم بيت الشعر المذكور : يا خيل سالم باش روحتولي وبأي الوجوه تقابلو .. قولولي وقد عرف والد القتيل موت أبنه لأنه لم يراه منتصباً على فرسه بل كان مطروحاً على ظهره. بهذا البيت استطاع ذلك الشيخ أن يفجر في تلك القوة الحماس لأخذ الثأر واسترجاع حيواناتهم، وذلك ما حصل فعلاً. المصدر من موقع و منتديات دريكيمو العالمية DRIKIMO.COM ========================================================

أغنية من التراث الأصيل – ياخيل سالم للمطربة التونسية صليحة

iv dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">

إيقاظ الوسنان في فضائل أهل عُمان - للشيخ المقبالي

رسالة الإسلام ، خطبة الجمعة للشيخ علي الحامدي

div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">

خليفة الحامدي شاعر من سلطنة عمان - قصيدة المطر

قصيدة الشاعر يوسف الكمالي بمهرجان دبا التراثي 2012

div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">

قصيدة مؤثرة قالها معمر القذافي قبل وفاته

div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">

ألمنشد عبد القادر الحامدي من العراق

قصيدة ( عُمان ) للسيد فاتك بن فهر آل سعيد

اسطورة الشهيد صدام حسين المجيد - ألشاعر داود بن سليمان ألشحي

أصالة نصري- تبقى فلسطين عربيه

كتاب وشعراء قبيلة الحوامد

صندوق المحادثه