مدونة الحامدية

مدونة الحامدية

الخميس، 18 فبراير 2010

تقرير بيسط عن قبيلة سيبان وتاريخها العريق







تقرير بيسط عن قبيلة سيبان وتاريخها العريق


تشمل قبيلة سيبان ستة عشر قبيلة وأ نا القيت الضوء على قبيلة الحامديين
سيبان قبيلة عمرها 3000 سنة
وسيبان قبيلة حميرية تسكن في حضرموت ولها فروعها الكثيرة المنتشرة في انحاء من جزيرة العرب
ونسب قبيلة سيبان في جميع كتب الأنساب العربية مثل الاشتقاق والسبائك ولقد أخطاء صاحب السبائك فقال شيبان بالشين


وذكرهم الأمام نشوان بن سعيد والعلامة ابن حزم في جمهرة انساب العرب والمؤرخ لسان




اليمن ابومحمد الحسن الهمداني صاحب الاكليل والصفه







  • قبيلة الحامديين ..الحامديون قبيلة كبيرة ومؤثرة في سيبان وهم ابو النقود في سيبان وهم بنو حامد بن









  • حيدان بن سلمان بن الحارث بن سيبان الحميري .والحامدين ينقسموا الي خمسه اجزاء









  • هم (( الاشعاف وال باخليد والمواجحة وباكرد هو بامرصرص ))الاشعاف هم









  • الباشعفين ومنهم الباحميد وبادعم .وال باخليد منهم بانقيطة وال بصير والحمادي









  • وبامزيود وال نباش .والمواجحة هم باظافر وبلعرج وباغراب وباعفاره وبامراغه









  • وباميس وباعيدان وباسعيد وبنحترشاما الباكرده فهم بايزيد وباناصر وال سعيد وعيال




  • الشيبة وباعوض وبابصيليا





  • ما البامرصرص فهم ال سعيد وال عبدالله بن سعيد وال حمد باسعيد وال عمر وال









  • سالمبامحمد وال سعيد باعمر وال حمد بامحمد ..ويسكن الحامدين في الهوته وسوط









  • الحامدين ووادي دوعن وتذكر المصادر الشفهية ان الجوهيين من سيبان كانوا قد









  • استولوا على مناطق داخل واديليسر في مراه وعقرون فاستظلم منهم بعض ال العمودي









  • فاستدعوا الحامدين وحصل التفاهمبين الجوهيين والحامدين على ارجاع حق العمودي









  • وتم ذلك واعترافا بالجميل وهب العمود يبعض الاراضي في عقرون للحامدين .وقد









  • ذكر الحامدين في المقدمة في وثيقة 1172هـ وذكر عدد كبير منهم ((21رجلا))









  • ممايدلل على اهمية وقوة هذه القبيلة والذين ذكروا هم .4- محروس بن محمد باغراب









  • الحامدي5- سالم باغراب الحامدي 6- عبدالله باعلي بامراغه الحامدي7- عمر بن









  • محمد باعيدان الحامدي8- علي بن سعيد باكرده الحامدي9- شكيل الحامدي10- محمد بامحمد باشعفين الحامدي11- احمد بامحمد الحامدي12- عبدالله بن سعيد باكرده









  • الحامدي13- عبدالله باكرده الحامدي14- علي باحميد الحامدي15- عبدالله باحميد









  • الحامدي16- عبدالله باعبد آل شعاف الحامدي17- عبدالله باسعيد باصقر الحامدي18-









  • عمر بن عبيد باصقر الحامدي19- عيسى بن مقرم الحامدي20- أحمد بانقيطة









  • الحامدي21- وجبل بانقيطة الحامدي22- عمر بن أحمد بامرصرص 23- عبدالله باضافر الحامدي24- حسن باضافر الحامدي









  • وتعد دار الباشعفين الحامدين من الديار الكبرى في سيبان فهم ابو النقود ومنهم




  • مقادمة اشتهروا بالعقل والحكمة منهم الشاعر سالم باشعفين القائل مخاطباً السيد حسينا لمحضار .



حكيــت لك من قبل والكذاب يلعن في المقال



السيد أنكرني من أهلي والقرابة والعيـــــــال



من دوعن انكرني ومن سيبان درعي والدهال



لي مال في عقـرون وانا وقسيم في ذيك الجبال







  • وشارك العديد منهم في أحداث كثيرة واهم مشاركتهم الحديثة في ثورة القبائل ((1950









  • م-1961م )) ومن مشاركاتهم في هذه الثورة في تاريخ 12/7/1961م قام الحالكه









  • والخامعه والحامدين بقطع 300 نخله في غيظه مراهوعقرون والخليف وحيد









  • الجزيل .وشارك أحمد الحاج الحامدي في معركة المدحر التى اعلن المقدم سالم بالجويد









  • بدايتها في ظهر يوم الاربعاء الموافق 19/7/1961م .في 8/8/1961م اطلق رجال









  • الحالكه والخامعه والحامدين النار علي مركز حوفه وقتلوا مبارك بن زايد









  • البريكي .وفي المحاكمة طالبت الحكومة من الحالكه والخامعه والحامدين والمراضيح









  • ارجاع كلا لمن هو بات اوقيمتها الي اصحابها واما الحكوميه منها فتعتمد علي البيانات









  • التى سوف يصدرها المسؤلين.وفرض على الحامدين دفع سبعه بندق كتعويضات









  • عينه .وحكمت بالسجن على كلا من :- - المقدم سالمين بن سعيد الحامدي (6اشهر









  • بدون اشغال )احمد الحاج الحامدي(12 سنه اشغال شاقه)صالح باصقر(12سنه اشغال









  • شاقه)سجن اثنات من الحامدين يختارهم المقدم لمده (6سنوات اشغال شاقه)وفي النطق









  • الاول بالحكم حكم بالاعدام على ثلاثه من الحالكه والخامعه و الحامدين









  • للاشتراكهم في قتل الجندي البريكي في حوفه. واعدام ثوار المدحر وعددهم (46









  • رجلا).الأراضي السيبانيهأعلم أن منبع سيبان ومناطق سكنهم الاولى بحضرموت هي









  • المناطق من ساحل بحر المكلا الي كار سيبان بالشمال .





  • ففي هذه المنطقة انتشرت فروعهم الاولى وبعدها تفرقوا فيانحاء حضرموت .. ومساكن









  • سيبان بحضرموت هي الحيق وجباله ووادي العرش وشعاب العكابرهوال بني حسن









  • ووديانهم وديان المحمدين وجبال البارشيد وسيطان وادي حمم ووادي العريط(بضم









  • العين والياء وسكون الراء ) وشعاب المسنا والرشه وسيطان اودية حويره









  • والسنمبكوحاح وراس فيل ووادي دوعن وسيطانه الغربيه وغيرها ....تمتد ارض









  • سيبان على طول الساحل من بئر على قنا حتى المكلا او شرق المكلا ومن السواحل









  • جنوبا حتى ملتقى وديان عمد ودوعن والعين شمالا ومن غيل باوزير الي عزان وميفع









  • غربا وهي مناطق كانت تحت حكم سيبان كما سوف نرى .وعل هذه المساحة تنتشر









  • القبائل السيبانيه فيسكن الحالكة الجهة الشمالية وتمتد أرضهم من المشهد الي وادي









  • حويره ومن جبال وادي العين الي مسافة هضبة دوعن الغربية الفاصلة بين دوعن









  • وعمد ( السيطان) ومن حد الحلكي في حويره تبداء ارض الخامعه ويتمركزالمراشده









  • في الكار ويسكن السموح في وادي حنور والجوهين في ريدتهم وفي دوعن والعكابره









  • والمحمديين والبامخرمه والبحسني في السواحل والمشاجره في وادي يبعثو السلاطين









  • في وادي حمم والقثم من الخامعه يسكنوا في السيطان وكذلك بعض الحامدين


0 التعليقات:

إرسال تعليق





سمعت بغداد تناشدني-حسام الرسام


انشودة ادا قال العراق.


طلي علينا يا حريه فلسطين الجريحه تنادي وين العربي يشوف ولادي


مؤسسة الاحفاد الاعلامية - تقدم - نشيد حي الله الرجال النقشبندية


-كلمات الأغنية

يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي -------------------------- باش لي جيتو واش قولكم **** في اللي الذي خليتو سالم ع العقاب شايع صيته **** يوم البراز --------------------------- يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ---------------------------- ماضا ركب من عودة وما **** ضا لحق من شابة خندودة تتزعوط الاعراش من باروده **** كواي في الفرسان بالمفتولي ---------------------------- يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ----------------------------- ماضا ركب متعني **** دايم على قرن الجواد يغني ما اصعب فراقك يا عزيزي حني **** مقابيس نارك ما بغوا يطفولي ---------------------------- يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ------------------------------
ماضا ركب من ساسة **** يوم البراز ماضا يبيع براسه اذا زغرتت مكحول هذب نعاسه **** تعيط تنادي وينهو مخلولي ---------------------------- يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ----------------------------
فيكمشي منهو يركب **** فيكمشي منه يخفي الستر ناوي فيكمشي منهوعلى الصبر يلاوي**** نصدق عليه محبتي ووصولي ----------------------------
يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ------------------------------ ما غاضنيش حالي **** ما غاضنيش فتنو نهار مشالي لو كان قتله حر دمه غالي **** نصدق عله محبتي ووصولي -------------------------------- يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ---------------------------------- =============================================== ياخيل سالم باش روحتولي وبأي الوجوه تقابلو .. قولولي في إطار ما سبق الحديث عنه حول تفشي عادات الحرب والإغارة في تقاليد وحياة البداوة وفي إطار ما سبق الإشارة إليه من انتشار ظاهرة الصفوفية في أواخر القرن التاسع عشر وحيث لم تكن الحدود الحالية موجودة ، كانت القبائل والمواطنين ينتقلون ويرتحلون حيث شاءوا، وأحياناً تحصل معارك نتيجة الخلاف على الكلأ أو الماء أو المراعي أو غيرها. وذات مرة غزت إحدى القبائل الموجودة داخل الحدود التونسية الآن وربما من قبيلة " ورغمة " وساقت إبل وحيوانات من الحوامد ثم ( الفزع ) إي توجهت مجموعة من الحوامد بقيادة فارس مشهور إسمه " سالم بيزو " ( وهو جد عائلة " قديم " المعروفة )، وبعد معركة كبيرة قتل الفارس ( سالم ) المذكور ، وعندما رجعت المجموعة إلى قرية ( تيركت ) مقر الحوامد وهي تقع على سفح جبل يحميها وادي سحيق ويقابلها جبل آخر بمجرد أن يطل أحد يراه سكان القرية ( التي هي اليوم مهجورة ) وعندما بانت المجموعة القادمة، تفحصها سكان القرية عبر الوادي وكان من بينهم والد سالم المذكور، فناداهم بيت الشعر المذكور : يا خيل سالم باش روحتولي وبأي الوجوه تقابلو .. قولولي وقد عرف والد القتيل موت أبنه لأنه لم يراه منتصباً على فرسه بل كان مطروحاً على ظهره. بهذا البيت استطاع ذلك الشيخ أن يفجر في تلك القوة الحماس لأخذ الثأر واسترجاع حيواناتهم، وذلك ما حصل فعلاً. المصدر من موقع و منتديات دريكيمو العالمية DRIKIMO.COM ========================================================

أغنية من التراث الأصيل – ياخيل سالم للمطربة التونسية صليحة

iv dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">

إيقاظ الوسنان في فضائل أهل عُمان - للشيخ المقبالي

رسالة الإسلام ، خطبة الجمعة للشيخ علي الحامدي

div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">

خليفة الحامدي شاعر من سلطنة عمان - قصيدة المطر

قصيدة الشاعر يوسف الكمالي بمهرجان دبا التراثي 2012

div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">

قصيدة مؤثرة قالها معمر القذافي قبل وفاته

div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">

ألمنشد عبد القادر الحامدي من العراق

قصيدة ( عُمان ) للسيد فاتك بن فهر آل سعيد

اسطورة الشهيد صدام حسين المجيد - ألشاعر داود بن سليمان ألشحي

أصالة نصري- تبقى فلسطين عربيه

كتاب وشعراء قبيلة الحوامد

صندوق المحادثه