مدونة الحامدية

مدونة الحامدية

الثلاثاء، 20 أبريل 2010

قبيلة النقبيون (النقبي)

قبيله النقبيون (النقبي)
مكان تواجدهم سلطنة عمان ( منطقة الظاهره ) الامارات العربيه المتحده ( دبا- خورفكان- رأس الخيمة )
نسب النقبيون : يرجع الى مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبدالله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر من الأزدي

قبيلة النقوب في سلطنة عمان

وتنتشر قبيلة النقبي بكثره في المناطق التاليه من سلطنة عمان:

في البريمي والفرفاره والقميره وصحار وضنك ومناطق تابعه لمحافظة البريمي ومنطقة الظاهره بشكل عام ..

وشيخ قبيلة النقوب في سلطنة عمان هو الشيخ ناصر بن سعيد بن محمد النقبي

عمل في وزارة الدخليه لمدة 22 عاما بوظيفة والي متنقلا بين ولايات السلطنه,
حيث عاد بعد تقاعده من عمله الى مسقط رأسه محافظة البريمي و استلم زمام المشيخه
من شقيقه الأكبر سلطان بن سعيد بن محمد النقبي رحمه الله ,
ويعتبر الشيخ ناصر النقبي في وقتنا الحالي المرجع الاول لقبيلة النقبي في المناطق المذكوره أعلاه.


نبذه عن قبيلة النقبي
  • أن النقبيين هم من نسل مالك بن فهم الأزدي ملك عمان فقد قال بهذا القول غير واحد من نسابة عمان .وهناك من يقول أن النقبيين هم من نسل نقباء الأنصار الذين ناصروا النبي محمد صلى الله عليه وسلم وتجاوروا مع قبيلة بني ساعدة ونعيم لوحدة الأصل والمرجع في البريمي من عمان .وهناك القول المشهور الأ وهو أنهم من خثعم .. ولو أختلفت الروايات فكلها تكاد تشير أن النقبيين من أصل قدومهم من الحجاز من المملكة العربية السعودية الي


النقبيون من العشائر الغافرية القديمة التي تقطن في جبال راس الخيمه وقد سموا بالنقبيين أو النقبي نسبة إلى مقر سكنهم القديم في

وادي النقب الذي يبعد عن مدينة راس الخيمه بحوالي ستة او سبعة كيلو مترات ووادي النقب يقع في جبل الأحقب .

أما اصل عشيرة النقبي فهم من القبائل العدنانية وينتمون إلى قبيلة (ختعم) المكية

وهي تتفرع من قبيلة بني مخزوم .وخثعم أو ختعم من القبائل العربية المشهورة في صدرالإسلام
وقد ورد ذكرها في بعض الاحاديث النبوية في شأن المرأة المخزومية التي سرقت وهي تنتمي إلى قبيلة ختعم
ومن عادات العرب أن يلفظوا الثاء تاء فقيل ختعم وهي بطنمن البطون التي انتشرت في الجزيرة العربية ..
وبطن منها كان يسكن فيخت منذ قرون ومن هذه القبيلة استمدت كلمة خت .


أما النقبيون الذين ينتمون إلى أحد بطون ختعم فينتشرون في عدة قرى جبلية ،
وهؤلاء طابعهم جبلي لا يختلفون من حيث العادات والتقاليد عن الحبوس والشحوح.
ويعيش النقبيون في عدة مناطق في الامارات وفي عمان وفي الامارات يسكنون في العريبي الذين انتقلوا إليها من دبا
الحاير كما يقطن النقبيون في الفحلين منذ زمن قديم ويسكنون في دفتا التي تتبع إمارة راس الخيمة
وهي تقع في المنطفة الشرقية بالقرب من قرية مسافي وقسم يعيش منهم في خورفكان
(الوليه وزبارة والنحوة وشيص وحير بني حميد) وهناك نقبيون مازالوا يعيشون في دبا الحاير.
اما خت فقد كانت من مناطق النقبيين منذ زمن طويل إذ يعيش فيهاعدة بطون للنقبيين وهؤلاء هم
(بني علي ; )– بنو هاشم – الرواشد – آل الدرع – الباكوره –آل الصمصوم )
وهؤلاء ايضا من بطون النقبيين في خت.وينقسم بنو النقبي إلى قسمين :
القسم الاول في خت الغربية ويسكن فيها الصمصوم والباكوره .
أما خت الشرقية وهم القسم الثاني ويقطنها ( بنو علي وبنو هاشم والرواشدوآل الدروع) .


اما في خورفكان فهناك عدة بطون للنقبيين طويل إذ يعيش فيها عدة بطون وهؤلاء هم:
(الظنين- بن عبود –علوان – والحنضل – والشايب – والظنين– وعلاي – والحناطيب – وغيرهم )
اما في الولية آل الوالي قسم يعيش في الوليه وقسم يعيشفي دفتا ( العتامنه وهم ما يسموهم بالوقت الحالي (العثمني )
وبنوا سالم الذي كان جدهم اميرا للوليه عبدالله سالم ومحمد سالم وبني هلال ولهم طوي في منطقة الولية تسمى طوى بن هلال –
والحريثي او الحريثات قسم يعيش بالولية وقسم في دفتا وبحبوح وغيرهم ..

9 التعليقات:

حارث يقول...

هو الامام صابر بن حليس النقبي ولد سنة 1650 في مكان يقال عنه وادي الطائيين واغلب القانطين هناك من بنو عرابه في المناطق الداخلية لسلطنة عمان ولديه عدة ابناء الذين كانوا يرتحلون معه وعدة زوجات وقد توفى في راس الخيمة وهو ابن عمة الإمام سلطان بن سيف بن مالك بن أبي العرب، ثاني الأئمة من دولة اليعاربة ، تولى الإمامة سنة 1***هـ / 1640م ، ومات على أرجح الأقوال سنة 1091هـ / 1680م . وهو ابن عم الإمام الأرشد ناصر بن مرشد تولى الإمامة بعد الإمام ناصر بن مرشد مؤسس الدولة اليعربية في عُمان. وقد ارسل بن عمتة صابر بن حليس النقبي اليعربي الي سواحل خورفكان لدفاع عن خورفكان ضد الغزو البرتغالي وكان قائد الغزوة البرتغالي في ذالك الوقت القائد البرتغالي كليبر الذي اشتهر بحنكته القتاليه في البحر وفشل صابر بن حليس للتصدي للسفن البرتغاليه وقد توفي في خورفكان سنة 1701 وقد ترك ابناءه حيث تزوج من راس الخيمة وخلف ابنه حليس وجابر وسلطان وسيف وقد توفي حليس وترك ابنائيه الثلاثة وبناته مفتاح وشنون وسالم الذي كان يشتهر بسلوم بذاك الوقت وشنون هو مربي ومدرب الشيخ صقر بن محمد القاسمي حاكم امارة راس الخيمة وكانوا يتصدون للقراصنه الذين يسرقون وينهبون القوافل التي تغادر من خورفكان الي دبا وراس الخيمة والشارقة وكانت هناك عدة غزوات بين القواسم والشرقين وقد مات مفتاح في عمان وشنون في راس الخيمة وقد عاش سالم الملقب بسلوم عند الشيخ خالد بن محمد القاسمي الذي قتل على يد ابن عمه ليرث الحكم وتوفي اخر ابناء حليس بن جابر بن صابر النقبي اليعربي في خورفكان سنة 1993

Unknown يقول...

يخوي مو كل النقبين من الازد انا نقبي من خثعم الهول

Unknown يقول...

يخوي مو كل النقبين من الازد انا نقبي من خثعم الهول

Unknown يقول...

انا من الامارات يمكن النقبيين الي بعمان ازد ونحن خثعمين والله اعلم
لنقبيون قبيلة خثعمية تقطن في جبال رأس الخيمة وقد سموا بالنقبيين أو النقبي نسبة إلى مقر سكنهم القديم في وادي النقب الذي يبعد عن مدينة راس الخيمه بحوالي ستة أو سبعة كيلو مترات ،ووادي النقب يقع في جبل الأحقب.

Unknown يقول...

خثعم ثلاث قبائل فقط ؛
أكلب (بالحلف )
ناهس
شهران
وكود دخل في شهران
وكل خثعمي يعود اصله الى احدى هذه القبائل الثلاث
النقوب يرجعون في اي قبيلة من هذه القبائل ؟

Unknown يقول...

ونعم حنا بني عمكم شهران العريضه .

الخثعمي يقول...

انا معك في انك تقول من النقبيون ذولا
ولا كل من ضيع اصله قال انا خثعمي

الخثعمي يقول...

اما بالنسبه يوم تقول كل خثعمي يرجع في شهران ولا ناهس ولا اكلب
اولا اكلب منتسبين الا خثعم عن طريق الحلف معناتها اكلب ماهي من اصل خثعم مهو نقص في اكلب ولكن لتوضيح فقط
اما شهران وناهس فهم اكبر البطون في قبيلة خثعم
وخثعم اليوم الي لازالو باسم خثعم فهم بطون واجد
النعم وال ثعلب وال عيسى والزايدي وبني ميمون وال بوصالح وال قراد وغيرهم مايحضروني الحين
وانا خثعمي من ال عيسى وادرى منك في المواضيع ذي

النقبي يقول...

النقبيين من الإمارات وعمان من خثعم وليس من الازد وأما المقال اللي مكتوب فيه خطأ والنقبي ين اللي ف عمان كلهم ظاهرين من منطقة خورفكان وتوابعها واستقروا في سلطنة عمان

إرسال تعليق





سمعت بغداد تناشدني-حسام الرسام


انشودة ادا قال العراق.


طلي علينا يا حريه فلسطين الجريحه تنادي وين العربي يشوف ولادي


مؤسسة الاحفاد الاعلامية - تقدم - نشيد حي الله الرجال النقشبندية


-كلمات الأغنية

يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي -------------------------- باش لي جيتو واش قولكم **** في اللي الذي خليتو سالم ع العقاب شايع صيته **** يوم البراز --------------------------- يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ---------------------------- ماضا ركب من عودة وما **** ضا لحق من شابة خندودة تتزعوط الاعراش من باروده **** كواي في الفرسان بالمفتولي ---------------------------- يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ----------------------------- ماضا ركب متعني **** دايم على قرن الجواد يغني ما اصعب فراقك يا عزيزي حني **** مقابيس نارك ما بغوا يطفولي ---------------------------- يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ------------------------------
ماضا ركب من ساسة **** يوم البراز ماضا يبيع براسه اذا زغرتت مكحول هذب نعاسه **** تعيط تنادي وينهو مخلولي ---------------------------- يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ----------------------------
فيكمشي منهو يركب **** فيكمشي منه يخفي الستر ناوي فيكمشي منهوعلى الصبر يلاوي**** نصدق عليه محبتي ووصولي ----------------------------
يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ------------------------------ ما غاضنيش حالي **** ما غاضنيش فتنو نهار مشالي لو كان قتله حر دمه غالي **** نصدق عله محبتي ووصولي -------------------------------- يا خيل سالم باش روحتولي **** بانا وجوه تقابلو قولولي ---------------------------------- =============================================== ياخيل سالم باش روحتولي وبأي الوجوه تقابلو .. قولولي في إطار ما سبق الحديث عنه حول تفشي عادات الحرب والإغارة في تقاليد وحياة البداوة وفي إطار ما سبق الإشارة إليه من انتشار ظاهرة الصفوفية في أواخر القرن التاسع عشر وحيث لم تكن الحدود الحالية موجودة ، كانت القبائل والمواطنين ينتقلون ويرتحلون حيث شاءوا، وأحياناً تحصل معارك نتيجة الخلاف على الكلأ أو الماء أو المراعي أو غيرها. وذات مرة غزت إحدى القبائل الموجودة داخل الحدود التونسية الآن وربما من قبيلة " ورغمة " وساقت إبل وحيوانات من الحوامد ثم ( الفزع ) إي توجهت مجموعة من الحوامد بقيادة فارس مشهور إسمه " سالم بيزو " ( وهو جد عائلة " قديم " المعروفة )، وبعد معركة كبيرة قتل الفارس ( سالم ) المذكور ، وعندما رجعت المجموعة إلى قرية ( تيركت ) مقر الحوامد وهي تقع على سفح جبل يحميها وادي سحيق ويقابلها جبل آخر بمجرد أن يطل أحد يراه سكان القرية ( التي هي اليوم مهجورة ) وعندما بانت المجموعة القادمة، تفحصها سكان القرية عبر الوادي وكان من بينهم والد سالم المذكور، فناداهم بيت الشعر المذكور : يا خيل سالم باش روحتولي وبأي الوجوه تقابلو .. قولولي وقد عرف والد القتيل موت أبنه لأنه لم يراه منتصباً على فرسه بل كان مطروحاً على ظهره. بهذا البيت استطاع ذلك الشيخ أن يفجر في تلك القوة الحماس لأخذ الثأر واسترجاع حيواناتهم، وذلك ما حصل فعلاً. المصدر من موقع و منتديات دريكيمو العالمية DRIKIMO.COM ========================================================

أغنية من التراث الأصيل – ياخيل سالم للمطربة التونسية صليحة

iv dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">

إيقاظ الوسنان في فضائل أهل عُمان - للشيخ المقبالي

رسالة الإسلام ، خطبة الجمعة للشيخ علي الحامدي

div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">

خليفة الحامدي شاعر من سلطنة عمان - قصيدة المطر

قصيدة الشاعر يوسف الكمالي بمهرجان دبا التراثي 2012

div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">

قصيدة مؤثرة قالها معمر القذافي قبل وفاته

div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">

ألمنشد عبد القادر الحامدي من العراق

قصيدة ( عُمان ) للسيد فاتك بن فهر آل سعيد

اسطورة الشهيد صدام حسين المجيد - ألشاعر داود بن سليمان ألشحي

أصالة نصري- تبقى فلسطين عربيه

كتاب وشعراء قبيلة الحوامد

صندوق المحادثه